النصائح العشرة التالية تساعدك على تنفيذ إدارة المخاطر بشكل أكثر صرامة وفعالية لمشروعك.
1. خطة لمواجهة المخاطر. إنشاء خطة إدارة المخاطر لضمان أن تصف كيف سيتم تحديد وتحليل والاستجابة لها ومراقبة مخاطر المشروع.
2. إجراء مراجعات المخاطر. هذه الاستعراضات اجتماعات بين الأعضاء الرئيسيين في فريق المشروع لرصد ومراقبة المخاطر في إطار المشروع. في كل اجتماع ، ينبغي تقييم المخاطر الحالية، وسوف يتم رفع أي مخاطر جديدة للنظر فيها.
3. استخدام أشكال المخاطر. في كل مرة يتم تحديد مخاطر جديدة داخل المشروع، يجب توثيق ذلك من خلال استكمال نموذج المخاطر. هذا النموذج يساعدك على وصف كامل للمخاطر ومعدل احتمال وقوعها وتأثيرها على المشروع ينبغي أن تتأتى في الواقع.
4. تحديد أولوية المخاطر. لكل المخاطر التي أثيرت، يجب عليك حساب الأولوية العامة للخطر من خلال تلخيص احتمال وتقييم الأثر والأرقام التي تم تخصيصها سابقا
5. إنشاء سجل المخاطر. سجل المخاطر (أو جدول المخاطر) يحتوي على المخاطر الفعلية للمشروع الخاص بك. من خلال تسجيل تفاصيل جميع أشكال المخاطر في سجل المخاطر، وسوف تكون قادرة على رصد وتتبع المخاطر وأولوياتها بسرعة وبسهولة كل أسبوع.
6. تقرير رفيع المستوى عن المخاطر. يجب الإبلاغ عن المخاطر على مستوى عال لأصحاب العلاقة لضمان إطلاع تام بمدى حالة الخطر العام للمشروع. وهذا يساعدهم أيضا في مشاركة المالكين لتحديد المخاطر الرئيسية التي قد تؤثر بشدة على المشروع.
7. تعيين تطبيقات المخاطر . عند استعراض كل المخاطر وتحديد أولوياتها، يجب تعيين الإجراءات اللازمة لتجنبها أو نقلها أو التخفيف من حدتها . يجب أن وكل كل عمل محدد لأحد أفراد فريق المشروع للقيام به.
8. مراقبة التغييرات . الكثير من المخاطر تتغير في طبيعتها مع مرور الوقت. تأكد من مراجعة كل حالة للمخاطر أسبوعيا لضمان أنه لم يزد فجأة في الأولوية وتحتاج إلى عناية عاجلة.
9. شارك العمل. تأكد من الحصول على كامل أعضاء فريق المشروع الخاص بك للمساعدة في تحديد ورصد ومراقبة المخاطر بنجاح في جميع مراحل المشروع.
10. تعيين ادوار المخاطر . تحديد وإدراج مسؤوليات أعضاء الفريق، ومدراء المشاريع وإدارة المشروع لإدارة المخاطر في إطار المشروع.
باستخدام هذه النصائح العشرة السابقة ، سوف يتم تحسين إدارة المخاطر في المشروع الخاص بك وزيادة فرصها في النجاح.