منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 إعداد نظام تتبع المركبات الخاصة بالنظافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: إعداد نظام تتبع المركبات الخاصة بالنظافة    الخميس يناير 19, 2012 6:45 pm

1. تصميم وإنشاء قاعدة البيانات الجغرافية
يعتبر تصميم قاعدة البيانات الجغرافية النشاط الأكثر أهمية في تطوير النظام. سوف يكون المقاول مسئولاً عن تصميم قاعدة بيانات لنظام الــ AVL. ويجب أن يأخذ هذا التصميم بعين الاعتبار البنية الواضحة لاستخدام البيانات الجغرافية المتعلقة بخارطة الأساس للمدينة ومحيطها الحيوي، وكذلك جميع البيانات المتعلقة بعمليات النظافة والشركات والآليات والمنسوبين، بالإضافة إلى إمكانية استيعاب البيانات الواردة بشكل فوري من الآليات والمتعلقة بتحديد مواقعها أو بحالاتها المختلفة. كما يجب أن يأخذ هذا التصميم بعين الاعتبار المحطات الانتقالية والمرادم الخاصة بالأمانة وكذلك المواقع الخاصة بشركات النظافة ، وحفظ كافة تفاصيل الخطط. ونظراً لأن الأمانة تستخدم حالياً نظام أوراكل Oracle كنظام لإدارة قواعد البيانات ذات الصلة (RDBMS)، يجب أن تكون بنية قاعدة البيانات التي سيجري تصميمها متوافقة مع نظام أوراكل. على المقاول في نهاية هذه المهمة أن يقوم بإعداد نموذج لقاعدة البيانات (Entity Relationship Diagram) يظهر عناصر قاعدة البيانات والعلاقات فيما بينهم، كما علية أيضاً أن يقوم بإعداد قاموس للبيانات على شكل تقرير والذي يشرح لخصائص هذه العناصر وذلك وفق المعايير والمقاييس المتعارف عليها.
2. تصميم هيكلية النظام
إن الجزئية الثانية من مهمة تصميم النظام تتعلق بتصميم البنية التحتية أو الهيكلية التقنية لنظام تتبع المركبات (AVL)، والتي سوف تكون مبنية على أساس التقييم الذي تم في المهمة الأولى من المشروع والتي من خلالها تم تحديد العناصر والمتطلبات التقنية لاستخدام النظام.
لذلك يجب أن تشمل عملية تصميم الهيكلية التقنية للنظام على سبيل المثال لا الحصر العناصر التالية:
1. الهيكلية العامة للنظام (مركزية أو غير مركزية)
2. الأجهزة المطلوبة
3. البرامج المطلوبة مثل (Genuine Windows® XP Professional x 32 )و برامج مساعدة مثل Microsoft office 2007& Adobe Acrobat 8 Proffessional,
Oracle Database 10gR3, ESRI ArcGIS Server Enterprise Advanced 9.2 and
ESRI Arc GIS DeskTop complete version 9.2 ………..etc).
4. الشبكة الالكترونية مع تفصيل دقيق لمواصفاتها وكيفية تواصل كل من الأمانة وشركات النظافة مع النظام
5. تحديد آليات العمل (Procedures) كعمليات إعداد نسخ احترازية للبيانات أو في حال فقدان الاتصال، أو غيرها من الحالات التي سوف تُحدد من خلال مرحلة تنفيذ المشروع.
فيما يلي سرد لبعض من خصائص النظام المطلوبة:
 أن يكون النظام مرن بحيث يتقبل أي عدد من الآليات
 أن يكون النظام مرن بحيث يتقبل أي عدد من المستخدمين
 ان يكون النظام مرن في اضافة او تعديل الصلاحيات المختلفة لكافة المستويات والمستخدمين في أي وقت بناء علي تعليمات الامانة.
 ان يكون النظام مرن بحيث يتقبل أي تعديل في أي وقت في خطط التشغيل وكذلك المركبات وشكل التقارير و امكانية اضافة تقارير جديدة في أي وقت.
 أن يسمح النظام بإمكانية الربط مع نظام (قياس الأداء المتوازن- cognos)
 فيما يخص التعقب الحي يجب توفير جميع البيانات في كل الأحوال وحفظ القراءات داخليا في حال انقطاع الاتصال وإرسالهم في لحظة عودة الاتصال.
أما الآليات التي سيتم متابعة مساراتها وخططها فهي:
 ضواغط نقل النفايات المنزلية – أسواق النفع العام – المناطق العفوية.
 وايتات شفط المياه
 سيارات نقل النفايات كبيرة الحجم – الأسواق_المناطق العفوية.
 المكانس الآلية وسيارات نظافة الشوارع الترابية والأراضي الفضاء.
 قلابات نقل الدمارات.
 سيارات المشرفين والمراقبين
 سيارات مدراء المناطق
على المقاول أن يقوم بنهاية هذه المهمة بإعداد وتقديم رسم يوضح الهيكلية التقنية لنظام الAVL.
المهمة الثالثة: تطوير وظائف النظام
أما بما يخص وظائف النظام، فإن الإدارة ترغب باستخدام أدوات نظام GIS وذلك من خلال (Web-Based Solution) في عملية التطوير البرمجية. وبما إن الأمانة تدرك أن استخدام المكونات البرمجية المتخصصة والتنفيذ الناجح سوف يمكن المستخدمين من انجاز أعمالها، وتقديم نوعية عالية من حيث الجودة ومن حيث الخدمات. لذا فإن الإدارة ترغب من المقاول تطوير وظائف النظام بما يخص مختلف مجالات إدارة عمليات النظافة الوظائف والمتطلبات المطلوب توفيرها وتطويرها كالتالي :
1. عرض الشرائح الجغرافية الموجودة (المسارات – الحدائق – الشواطئ – الحاويات.......) لامكانية عرض كل من البيانات الوصفية والجغرافية من خلال نفس الشاشة.
2. ان تتوفر كل الادوات الخاصة بعرض الخرائط مثل والتصغير والحركة وغيرها من الخصائص المعروفة ضمن برامج الرسم من وسائل قياس مختلفة للمسافات وانحرافات الخطوط بين النقط المختلفة.
3. توفير السهولة في امكانية البحث عن المركبات المختلفة والمسارات المختلفة.
4. امكانية استرجاع تقارير كاملة عن أي مركبة في أي وقت.
5. العرض والمتابعة اللحظية للآليات باستمرار أثناء تنفيذ الخطة (متابعة حية لآليات كل منطقة عقد بالكامل/أو حي أو لكل آلية / مسار على حدة طبقا للحاجة ).
6. قياس مدى تفريغ الحاوية فعليا (ويعتبر هذا البند بند ترجيحي بين المتنافسين وذلك باقتراح افضل الطرق واقلها تكلفة للوصول الي ما يحقق الغرض منه ويجب توضيح سعره بشكل واضح ومنفصل وللامانة الحق في تطبيقه او الغاءه).
7. قياس مستمر لزمن توقف الآليات /مدى التزامها بالمسار الصحيح / سرعتها أثناء السير.
8. تخصيص ألوان مختلفة لكل عنصر يتم متابعته على الشاشات مثل (الضواغط- سيارات المشرفين – المكانس- وايتات شفط المياه - سيارات مدراء المناطق ......) وتحديد لون محدد للعناصر التي لم تنفذ خطة التشغيل.
9. التحذير أليا أول بأول لمخالفات تنفيذ الخطط التشغيلية ( خروج معده عن مسارها أو عدم رفع حاويات – عدم أداء خدمة ......) من خلال (ايميل- رسائل قصيرة علي الجوال).
10. توفير أمكانيه المتابعة (باحسن الاساليب) لأداء أفراد الشركات (العمال) لمهامهم طبقا للخطط التشغيلية (أعداد المتواجدين بالمناطق أو المسارات ... او حسب ما تراه الإدارة مناسباوذلك بناء علي الاداء العام ونسبة الانجاز المرجوا تحقيقها من كل شركة) (ويعتبر هذا البند بند ترجيحي بين المتنافسين وذلك باقتراح افضل الطرق واقلها تكلفة للوصول الي ما يحقق الغرض منه ويجب توضيح سعره بشكل واضح ومنفصل وللامانة الحق في تطبيقه او الغاءه).
11. إصدار تقارير مختلفة:
• تقرير بأرقام الحاويات التي لم يتم رفعها/تفريغها
• تقرير أولى يومي قبل الساعة 12 ظهرا عن الآليات المتغيبة عن الخطة أو المسارات التي تم تحديدها مسبقاً على أن يكون ذلك آليا من النظام ويرسل على البريد الالكتروني للأطراف المعنية.
• تقديم تقرير يومي في نهاية اليوم عن مدى تنفيذ الخطط التشغيلية الموضوعة و مدى كفاءة تنفيذ الخطة لكل آلية بالإضافة لتقرير مجمع لكل شركة.
• تقارير عن المحطات الانتقالية والمرادم الخاصة بالإدارة وعن أعداد وأرقام العناصر الداخلة والخارجة منها
• تقرير عن وزن النفايات التي تم دخولها بالمردم مع التوافق مع برنامج الميزان الحالي الموجود بالمردم.
12. إصدار تقارير فورية للأتي :
 أعداد الضواغط العاملة .
 أعداد المكانس العاملة .
 عدد وأرقام الحاويات التي لم يتم رفعها ( تحديث مستمر )
 المسارات التي لم يتم تغطيتها .
 الشوارع التي لم يتم تغطيتها بالكنس الآلي
 الأحياء التي لم يتم تغطيتها بالخدمات

13. التحقق الفعلي لعمل المكنسة الآلية (ويعتبر هذا البند بند ترجيحي بين المتنافسين وذلك باقتراح افضل الطرق واقلها تكلفة للوصول الي ما يحقق الغرض منه ويجب توضيح سعره بشكل واضح ومنفصل وللامانة الحق في تطبيقه او الغاءه) :
• تشغيل فرش الكنس
• آليات الغسيل
• فرش كنس الأرصفة
14. التحقق الفعلي لعمل الضاغط بالتفصيل للتأكد من رفع/تفريغ الحاويات(ويعتبر هذا البند بند ترجيحي بين المتنافسين وذلك باقتراح افضل الطرق واقلها تكلفة للوصول الي ما يحقق الغرض منه ويجب توضيح سعره بشكل واضح ومنفصل وللامانة الحق في تطبيقه او الغاءه):
• تشغيل الروافع الآلية
• تشغيل المكابس الآلية
15. إمكانية الحفظ التاريخي للتقارير والمسارات بما يحقق إمكان استرجاعها طيلة مدة العقد.
• مرفق بعض نماذج استرشادية للتقارير المطلوبة.
بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقوم المقاول بتطوير الأدوات اللازمة لحماية النظام والسماح للمنسوبين المعنيين فقط بالدخول إليه واستخدامه كل حسب صلاحياته. بعد تطوير الوظائف المطلوبة، على المقاول أن يقوم بإعداد دليل تشغيل الوظائف وتسليمه إلى إدارة المشروع.
المهمة الرابعة: تركيب الأجهزة
إن الأعمال المطلوبة من المقاول في هذه المهمة هي أن يقوم بتركيب أجهزة الخوادم والحواسيب وأي أجهزة أخرى، وكذلك تركيب أجهزة رفع الإحداثيات ( GPS ) وجميع التوصيلات اللازمة وكذلك التأكد من كون جميع أجهزة النظام متوافقة مع المواصفات المطلوبة والتأكد بعد تركيبها بأنها جميعها تعمل بشكل صحيح وكما يجب ويجب علي المقاول دراسة كل التوصيلات والاحتياجات المطلوبة للحصول علي الخدمة باعلي كفائة واخذ ذلك في الاعتبار عن وضع السعر الخاص بالنظام وتركيب الاجهزة.
المهمة الخامسة: تحميل البيانات المطلوبة للنظام
على المقاول أن يقوم بتحميل بيانات النظام مع امكانية تطويرها و تشمل هذه المهمة على سبيل المثال لا الحصر تحميل البيانات التالية:
 بيانات شركات النظافة
 بيانات الآليات بمختلف أنواعها
 بيانات العاملين
 بيانات المسارات
 البيانات التي يتم استقبالها من الآليات والمتعلقة بمواقع الآليات أو بحالات الآليات المختلفة
المهمة السادسة: تنصيب النظام واختباره
بعد الانتهاء من تطوير النظام، على المقاول أن يقوم بتنصيب النظام في الإدارة وكذلك في النقاط الطرفية الخاصة بشركات النظافة الثلاثة واختباره والتأكد من تنفيذ جميع وظائفه بشكل صحيح وذلك بالتنسيق مع المنسوبين المعنيين من الإدارة ومن شركات النظافة( علي ان يتم تخصيص عدد 15 نقطة طرفية 6 خاصة بالامانة و 3 لكل شركة من الشركات ).
المهمة السابعة: التدريب
بعد الانتهاء من تنصيب النظام في الإدارة، على المقاول أن يقوم بتدريب عدد (19) من منسوبين الإدارة وشركات النظافة المعنيين ويكون ذلك لاعلى مستوي من التدريب ليشمل جميع أعمال التشغيل الخاصة بالنظام و وكذلك اعمال الصيانة الشاملة للنظام بكل مكونات النظام وكل ما يخص النظام والتعامل مع من إصدار وتعديل التقارير والمخرجات الخاصة بالنظام وإدخال خطط التشغيل وايضا استخراج التقارير في حالة انقطاع الاتصال ويشمل هذا البند مادة التدريب واجر المدرب وجميع مصاريف التدريب كما يمكن أن يكون التدريب أكثر من مرحلة وفقا لما تراه الامانة و ذلك بالتنسيق مع المقاول.
و يلتزم المقاول في هذا البند بالالتزامات التالية:
1. المقاول مسئول مسئولية تامة عن إدارة النظام وصيانته على أن يتم تدريب عدد(10) من الإدارة وعدد (9) افراد من شركات النظافة على إدارة وتشغيل وصيانة النظام وكذلك تدريب المستخدمين علي اختلاف صلاحياتهم علي كيفية استخدام النظام واستخراج البيانات والتقارير والاعمال السابق ذكرها.
2. المقاول مسئول مسئولية تامة عن النسخ الاحتياطي للنظام والبيانات على أن يتم تدريب 10 من أفراد الإدارة وايضا عدد 3 فرد من كل شركة من شركات النظافة يتم تدريبهم على أعمال النسخ الاحتياطي وتسليم نسخة للإدارة للحفظ.
3. المقاول مسئول مسؤولية تامة عن استعادة النظام والبيانات من النسخة الاحتياطية على أن يتم تدريب السابق ذكرهم من الإدارة والشركات على أعمال استعادة النظام والبيانات.
المهمة الثامنة: التشغيل والصيانة
1- على المقاول أن يقوم بتشغيل وصيانة النظام الذي تم تطويره لمدة 57 شهر ( سبعة وخمسون شهرا ميلادياً). سوف يكون المقاول مسئول عن تصليح جميع الأعطال التي تطرأ على النظام في فترة التشغيل.
2- يجب علي المقاول المنفذ للنظام بضرورة توفير أحقية شركات النظافة فى طلب التعديلات والأضافات سواء للمعالجات أو التقارير طبقا لموافقة الامانة وبوسطاته.
3- المقاول هو مسئول مسئولية تامة عن توريد وتثبيت وتحديث نظام امن الفيروسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
إعداد نظام تتبع المركبات الخاصة بالنظافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: إدارة النفايات الصلبة :: جمع وترحيل النفايات-
انتقل الى: