منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 إدارة النفايات الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: إدارة النفايات الطبية    الأربعاء فبراير 27, 2013 12:40 am

إن إدارة النفايات الطبية من أهم المواضيع الملحة نظراً لما ينجم عن سوء إدارتها من مخاطر صحية وبيئية تنعكس على السكان المحليين والمتعاملين معها بشكل مباشر.
وهي سلسلة من الإجراءات المتكاملة التي يتوجب القيام بها ابتداءً من الجمع الذي ينبغي أن يتم بشكل منفصل عند نقطة المنشأ وذلك حسب نظام تصنيف معين للنفايات وتحت إشراف الكادر الطبي والممرضات ويتوجب القيام بالجمع حسب جدول زمني معد مسبقاً بحيث يكون التعامل اليدوي محدوداً مع تسجيل للكميات المجموعة بحضور منسق شؤون النفايات. وبعد ذلك يتم نقل النفايات في سيارات محكمة الغطاء وبحيث يضمن منع التسرب والانسكاب أثناء عملية النقل كما يتوجب تحديد خط سير الآليات بشكل مسبق .
وبعد عملية النقل يتم تخزين النفايات في مكان تخزين مؤقت من قبل عمال محطة المعالجة وتسجل كمية النفايات المستلمة.
ويعد الهدف الأساسي من المعالجة للنفايات الطبية التقليل من العوامل الممرضة التي تحتويها وأثناء عملية المعالجة يتوجب عدم خلط النفايات الطبية مع الأنواع الأخرى وتتضمن طرق المعالجة والتخلص من النفايات الطبية الترميد أو التعقيم والتطهير ويتطلب الترميد درجات حرارة عالية أثناء عملية الحرق تزيد عن 1000 درجة مئوية.
وفي النهاية لا بد من وجود عدد من التوصيات والمقترحات.

مقدمة :
إن إدارة النفايات الطبية من أهم المواضيع الملحة نظراً لما ينجم عن سوء إدارتها من مخاطر صحية وبيئية تنعكس على السكان المحليين والمتعاملين معها بشكل مباشر الذين يتوجب أن يكونوا واعين لضرورة التعامل مع النفايات بطريقة سليمة وآمنة ابتداءً من لحظة تولدها وحتى التخلص منها ومعالجتها بأي من الطرق المناسبة.
وينبغي أن يتم فصل النفايات عند نقطة المنشأ ووضعها في أكياس أو عبوات ملونة يسهل تمييزها وذلك حسب نظام التصنيف التالي:

تصنيف النفايات المتولدة في المنشآت الطبية :[/u]النفايات الخطرة :
تعرف النفايات الخطرة بأنها النفايات التي يحتمل أن تحمل عوامل خمجية أو كيميائية أو إشعاعية معدية. يصنف هذا القسم في سبع فئات كما يلي:
النفايات الخامجة :
وهي النفايات التي من الممكن أن تحتوي عوامل ممرضة (جراثيم - فيروسات - طفيليات - فطور) بكميات أو تراكيز كافية لأن تسبب مرضاً خمجياً لدى مضيف مستعد.
أمثلة: مزارع الجراثيم في المخابر - الأجهزة التي هي على تماس مع الدماء - ضمادات الجروح - النفايات الناتجة عن وحدات عزل المرضى المصابين بأمراض سارية - أدوات التحلل الدموي (غسيل الكلية) - حيوانات المخابر والتجارب المخموجة ... إلخ.
النفايات الباثولوجية:
وهي الأعضاء البشرية وأنسجة الجسم والأجنة الميتة وجثث الحيوانات وسوائل الجسم والدم من المرضى المصابين بأمراض معدية.
النفايات الحادة (الجارحة):
وهي الأشياء الحادة التي يمكن أن تسبب وخزاً أو جرحاً في الجلد إذا لامسته.
مثل إبر المحاقن - المشارط - مجموعة التسريب الوريدي - الزجاج المكسور.
النفايات الدوائية :
وهي الأدوية التي انتهــت صلاحيتها والمنتجات الصيدلانية املوثة مثل اللقاحات و المصول وحاويات الأدوية ... ويضاف لهذه المجموعة الأدوية المضادة للأورام.
النفايات الكيميائية:
وهي النفايات التي تحتوي على مواد كيميائية سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية. الفورم الدهايد ومواد التصوير الشعاعي والمذيبات والمطهرات.
حاويات الغازات المضغوطة:
وهي غازات مضغوطة للاستعمالات الطبية تحفظ في اسطوانات. أمثلة: غازات التخدير والأكسجين ... إلخ.
النفايات المشعة:
وهي النفايات التي تحتوي مواد مشعة مثل: النكليدات المشعة حيث تستعمل في تشخيص الأورام وعلاجها وبغرض إجراء الأبحاث. تعتبر النفايات المشعة نفايات خطرة وتعالج بحسب التعليمات والأحكام النافذة الصادرة عن هيئة الطاقة الذرية السورية.
النفايات غير الخطرة :
وهي التي لا يمكن احتمال خطر خمجي أو كيميائي أو إشعاعي وينظر إليها على أنها نفايات عادية (منزلية أو نفايات البلدية)، يصنف هذا القسم إلى فئتين كما يلي:
النفايات المنزلية والمطبخية:
هذا النوع من النفايات ينتج عن تحضير الأطعمة في المطبخ والأطعمة الزائدة في غرف المرضى بالإضافة إلى الزهور ومغلفات الأطعمة المغلفة .. إلخ. ويتولد هذا النوع من قبل العاملين في المنشأة الطبية أو المرضى أنفسهم أو زائريهم.
النفايات المكتبية:
وتتضمن النفايات المتولدة في المكاتب مثل الورق العادي الناتج عن الأعمال الإدارية والورق المقوى المستعمل في التغليف.
وبما أن جمع النفايات الطبية سيتم بشكل منفصل فإن هناك شروط وتوصيات يتوجب اتباعها:

فصل النفايات وجمعها عند نقطة المنشأ:
ينبغي أن يتم فصل النفايات عند نقطة المنشأ ووضعها في أكياس أو عبوات ملونة يسهل تمييزها وذلك حسب نظام التصنيف السابق ويجب مراعاة النواحي التالية أثناء تنفيذ القواعد:
* يجب عدم ترك أي نوع من النفايات الطبية في غرف المرضى.
* لا توضع في غرف المرضى إلا السلات المخصصة للتخلص من النفايات المنزلية فقط.
* تقع على عاتق الممرضات والكادر الطبي مسؤولية التأكد من أن عملية الفصل النفايات تتم عند نقطة المنشأ وأن النفايات توضع في أكياس أو عبوات ملونة مناسبة في نقاط التجميع المرحلية في الجناح أو القسم أو الطابق.

جمع النفايات الطبية:
* من الضروري أن يتم جمع النفايات من المنشآت الطبية حسب جدول زمني معد مسبقاً ومعتمد من قبل المنشأة الطبية والجهة المسؤولة عن الترحيل.
* يجب أن يكون التعامل اليدوي مع النفايات الطبية أثناء عمليات الجمع والنقل في جميع مراحلها محدوداً لأقصى درجة، وذلك لتجنب التماس المباشر بين عمال الترحيل وهذه النفايات.
* لا تجمع النفايات الطبية إلا من أماكن التخزين المركزية المخصصة في المنشآت الطبية.
* تجمع النفايات المنزلية بشكل منفصل عن النفايات الطبية ومن قبل كادر ترحيل آخر.
* قبل ترحيل النفايات من المنشأة الطبية، تسجل كميات النفايات بحضور منسق شؤون النفايات في المنشأة الطبية.
* يقوم منسق شؤون النفايات(أي سائق سيارة الترحيل) بتفقد أكياس وعبوات النفايات بشكل دائم وذلك بحضور وإشراف منسق شؤون النفايات في المنشأة الطبية. ويتم تسجيل الملاحظات حول المخالفات في أساليب التخزين.
لكن إدارة النفايات الطبية تعتبر سلسلة متكاملة فإن الجمع بالشكل السليم والآمن لا يكفي وحده بل يتوجب أن يتبعه نقلاً سليماً وآمناً يراعى فيه ما يلي:

توضيب النفايات:
* ينبغي توضيب جميع النفايات تبعاً لطبيعتها ودرجة خطورتها.
* يجب تصميم جميع الحاويات بطريقة تخفض قدر الإمكان من الآثار المترتبة على تلفها المحتمل الذي يمكن أن يسبب تسرب النفايات.
* يجب وضع النفايات الطبية في أكياس نايلون مقاومة للتسرب ذات أحجام تتسع لكميات محددة وزنياً من النفايات (يجب تجنب استخدام أكياس ضخمة لأنها ستكون ثقيلة الوزن بعد امتلائها).
* أما بالنسبة للنفايات المنزلية فيكفي استخدام أكياس نايلون عادية تتسع لكميات محددة وزنياً من النفايات (يجب تجنب استخدام أكياس ضخمة لأنها ستكون ثقيلة الوزن بعد امتلائها).
* من الضروري أن يتم التمييز بين نوعي النفايات من خلال لون الكيس. وينبغي اختيار لون للأكياس المستخدمة للنفايات الطبية مغاير للون الأكياس المستخدمة للنفايات المنزلية. يستخدم عادة اللون الأصفر للنفايات الطبية.
* في مرحلة جمع النفايات عند نقطة المنشأ سواء منها النفايات الطبية أو النفايات المنزلية، يجب توفير أدوات خاصة تبقي هذه الأكياس مفتوحة بثبات أثناء عملية الملء (حمالات أكياس).
* يجب أن تجمع الأدوات الحادة في حاويات صلبة غير قابلة للثقب لها فتحة في الأعلى لا تسمح باستعادة المحتويات بعد إدخالها فيها.
* يجب جمع نفايات المخابر الجرثومية المعالجة بالأوتوكلاف تماماً كما تجمع النفايات الطبية غير المعالجة، كما يجب أن توضع أكياس النايلون التي تحتوي على النفايات المعالجة بالأتوكلاف في حاوية ذات عجلات بسبب ما تحتويه من أدوات حادة.
* يجب جمع السوائل الكيميائية في عبوات بلاستيكية صلبة.

وضع بطاقات التعريف:
يجب أن يتم وضع بطاقات التعريف للنفايات التي تم فصلها وتوضيبها وذلك قبل أو عند تخزينها في نقطة التجميع المرحلية. توضع البطاقات حسب نظام معين يأخذ بعين الاعتبار ثمانية أنواع مميزة من النفايات (وبالتالي ثمانية نماذج من البطاقات).

توضع الحاويات ومواقع الجمع:
إن أماكن توضع الحاويات ومواقع الجمع تعتمد على نوع النفايات المجمعة في الحاويات في تلك المواقع. وبشكل عام، يمكن تحديد نوعين من حاويات جمع النفايات أو أماكن التجميع:
- الأماكن المحظورة على العموم: وتتضمن غرف الممرضات والأماكن التي يتم فيها وضع بطاقات التعريف، ونقاط التجميع المرحلية لكل قسم أو طابق، ومكان التخزين المركزي في المنشآت الطبية.
- الأماكن المطروقة من قبل العموم: وهي الأماكن التي توضع فيها حاويات جمع النفايات المنزلية خارج بناء المنشأة الطبية.
التعامل مع النفايات ونقلها:
ينبغي أن يكون التعامل مع النفايات بطريقة آمنة وصحية وفعالة. ولذلك يجب أن يكون التعامل اليدوي مع النفايات الطبية أثناء عمليات الجمع والنقل في جميع مراحلها محدوداً لأقصى درجة، وذلك لتجنب التماس المباشر بين العمال والنفايات ويمكن توضيح ذلك بالمثال التالي:
مثال :
يمكن استخدام حاويات متوسطة الحجم ذات عجلات من أجل جمع النفايات وتخزينها. تستخدم هذه الحاويات لتخزين أكياس النفايات في نقاط التجميع المرحلية حيث تضمن الحركة السهلة لها نظام نقل وتخزين مرن يسهل التحكم فيه. أي أن عملية الاستبدال بالحاويات الملآى حاويات أخرى فارغة ونظيفة ويصبح أسهل حيث تسحب هذه الحاويات عندما تمتلئ على عجلاتها إلى مكان التخزين المركزي وتستبدل هناك، وتبقى الحاويات الممتلئة في مكان التخزين المركزي إلى أن يتم تسليمها إلى الجهة المسؤولة عن ترحيل النفايات.
ولكن في حالة عدم توفر مثل هذه الحاويات المزودة بعجلات، فإنه يمكن وضع أكياس النفايات في نقطة التجميع المرحلية ومن ثم يتم تحميلها باليد على وسائل نقل مختلفة ليعاد إنزالها يدوياً في مكان التخزين المركزي. وعندما تصل سيارة الترحيل، تحمل الأكياس باليد من جديد وتوضع في السيارة. وبذلك يتضح أن نظام الحاويات ذات العجلات يلغي الحاجة إلى تكرار التحميل والإنزال، ولكنه في الوقت نفسه يتطلب توفر العديد من هذه الحاويات.
ومن المهم جداً تجنب تسرب النفايات أو تمزق الأكياس أثناء عملية النقل. ولذلك فإنه من الضروري أن يعمل عمال جمع النفايات حسب جدول زمني يوضح أي نوع من النفايات يجب أن ينقل ومتى. ويجب تحديد مخطط للسير خاص بالمنشأة الطبية بين نقطة التجميع المرحلية ومكان التخزين المركزي من أجل تقليص إمكانية تعريض أماكن العناية الطبية والأماكن النظيفة الأخرى لخطر التلوث بالنفايات الطبية.
المرفقات
إدارة النفايات الطبية في المنشآت الطبية .pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(557 Ko) عدد مرات التنزيل 0
إدارة النفايات الطبية ملخص.pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(2 Mo) عدد مرات التنزيل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
إدارة النفايات الطبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: إدارة النفايات الصلبة :: النفايات الخطرة-
انتقل الى: