منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية
منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية
منتدى البيئة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

 

 حملة توعية مديرية النظافة 2004

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
أمير البخاري


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 67

حملة توعية مديرية النظافة 2004 Empty
مُساهمةموضوع: حملة توعية مديرية النظافة 2004   حملة توعية مديرية النظافة 2004 Emptyالخميس يناير 19, 2012 4:44 pm

الجمهورية العربية السورية
وزارة الإدارة المحلية والبيئة
محافظة دمشق
مديرية النظافة
الرقم / /
التاريخ / / 2005

مشروع إعداد حملة توعية إعلامية شاملة لتحسين مرفق الفضلات الصلبة في مدينة دمشق

- مقدمة: لتحقيق نظافة على مستوى لائق في مدينة دمشق.
لابد من تضافر الجهود التي تبذلها محافظة مدينة دمشق مع حالة وعي وتعاون من قبل المواطن للتقيد بالتعليمات الناظمة لإدارة مرفق الفضلات الصلبة على كافة المستويات.
حيث تسعى محافظة دمشق لبذل كافة الجهود الممكنة من خلال تأمين مستلزمات العمل من كادر بشري واليات,إضافة إلى إبرام عقود مع القطاع الخاص للمساهمة في تخديم بعض المناطق في مدينة دمشق( عقد مشروع دمر- عقد ركن الدين والمهاجرين الجبل- عقد دمشق القديمة – عقد التضامن).
إن معادلة النظافة وعلى المستوى الأمثل:
النظافة = إمكانات مقدمة + وعي وتعاون من المواطن
ومما لا شك فيه أن الطرف الثاني من المعادلة وهو عنصر الوعي والتعاون بحاجة إلى المزيد من تعريف بأهمية تعاونه وتقيده بقواعد وأسس النظافة العامة.
ومن هنا كانت الحاجة إلى حملة توعية إعلامية وطنية شاملة على الصعد كافة .
- موقع المشروع : مدينة دمشق بكافة أحيائها .
- أهداف المشروع: 1- التواصل مع كافة الفعاليات في المدينة.
2- رفع مستوى الوعي البيئي وأهمية مشاركة المواطنين.
3- تحسين إدارة النفايات الصلبة ورفع مستوى النظافة .
4- المساهمة في وضع أسس لثقافة بيئية واحترام القانون وانعكاس ذلك على المستوى الوطني.
- الإعداد للمشروع : 1- تحديد مستلزمات العمل.
2- وضع موازنة المشروع.
3- تأهيل وتدريب المشاركين.
4- الحملة الإعلامية.
1- تحديد مستلزمات العمل:
- مادية وفنية: قاعة تدريب ووسائل إيضاح للمشاركين.
- عدة وآليات.
- إذاعة.
- إنتاج فيلم تلفزيوني قصير مرتبط بالموضوع.
- برشورات – أكياس نايلون.
- قمصان دعائية لأعضاء الحملة والمشاركين.
- المدربون: يمكن الاستعانة بعناصر من مديرية النظافة ومن مديرية البيئة.
- المتدربون: ممثلون عن المنظمات الشعبية /طلائع+ شبيبة+ اتحاد نسائي +غرفة تجارة وغرفة الصناعة/. ممثلون عن لجان الأحياء.
- عناصر المحافظة ( مديرية النظافة – شؤون البيئة – دوائر الخدمات).
- الجمعيات الأهلية البيئية.
- المشاركون.
البرنامج الإعلامي:
أ‌- سابق للحملة: يتم فيه الإعلان عن بدء الحملة وأهميتها وذلك بواسطة مختلف وسائل الإعلام.
ب‌- مرافق للحملة:
- فيلم تلفزيوني قصير يعده مخرج مختص.
- تمثيلية حوارية ناقدة في الإذاعة (مثلاً تمثيلية صباحية عن الحياة اليومية عصام عبه جي – وفاء موصللي).
- لوحات إعلانية تغطي مناطق المدينة مستوحاة من الفيلم.
- سيارة جوالة مجهزة بمكبرات صوت.
- إعلان يومي في الصحف المحلية.
- رسائل خليوي تقوم بها الشركات العاملة في القطر.
- الميزانية: - 50000 فيلم تلفزيوني.
- 25000 تمثيلية (مكافآت).
- 750000 لوحات إعلانية.
- 75000 بروشور + إعلانات ورقية توزع على المواطنين.
- 75000 إعلان في الصحف ( رسمية + الدليل + الوسيلة 0000).
- 50000 قمصان عليها شعار الحملة + أكياس نايلون.
- تسمية مشرفي العمل: تحدد من قبل إدارة المشروع.
إدارة المشروع : تتكون من لجنة برئاسة السيد المحافظ أو نائبه.
- مدير مديرية الصحافة والثقافة والإعلام.
- عضو المكتب التنفيذي لشؤون الخدمات.
- عضو المكتب التنفيذي للجان الأحياء.
- مدير الإعلام بدمشق.
- مدير شؤون البيئة في المحافظة.
- مدير دوائر الخدمات.
- أمين فرع الشبيبة + الطلائع + اتحاد نسائي.
- مندوب عن مديرية الأوقاف بدمشق.
- ممثل عن غرفة الصناعة.
- ممثل عن غرفة التجارة.
- مدير النظافة.
- مندوب عن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
- مندوب عن وزارة الإدارة المحلية والبيئة.
- ممثلين عن الجمعيات البيئية الأهلية في المدينة.
- ممثلين عن شركتي الخليوي.
- مندوب عن جريدتي الدليل والوسيلة.
- مراحل التنفيذ:
1- دعوة لاجتماع إدارة المشروع لإقرار تاريخ البدء بالحملة وإقرار ميزانية المشروع وكيفية التمويل – سواء من المحافظة أو من غرف التجارة والصناعة وبعض رجال الأعمال.
2- دعوة فرق العمل والكوادر المشاركة لدورة تدريبية حول أسلوب العمل والغاية منه.
3- التأكد من جاهزية مستلزمات الحملة المادية والفنية.
برنامج العمل وآلية التنفيذ:
1- على الصعيد الاجتماعي والأهلي:

1- قيام مجموعات من روابط الشبيبة بتوزيع منشورات أو برشورات على الأسواق التجارية توضح الممارسة الصحية في طرق التخلص من النفايات مع مناقشة أصحاب المحلات عن السلوك الصحيح في التعامل مع النفايات .
2- قيام مجموعة من الطلائع بحملات على الحدائق لتنظيفها.
3- تشكيل مضافات عن طريق لجان الأحياء يدعى إليها اكبر عدد ممكن من المواطنين لشرح قانون النظافة وإجراء نقاش مفتوح لتطوير هذا المرفق.
4- قيام الخطباء بالجوامع والكنائس بالحض على النظافة العامة .
5- قيام الجمعيات البيئية الأهلية الخاصة بنشر التوعية والمشاركة بالحملة على كافة أحياء المدينة بعد أن يتم تقسيم المدينة إلى قطاعات .


2- على الصعيد الإعلامي:
1- يقوم التلفزيون ببث اللوحة الإعلامية (تمثيلية) المتفق عليها مع إدارة المشروع بشكل يومي وأكثر من مرة وفي أوقات مناسبة.
2- تقوم الإذاعة ببث تمثيلية حوارية ناقدة بشكل يومي خلال فترة المشروع.
3- نشر إعلان يومي ثابت في الصحف المحلية يتناسق مع اللوحة الإعلانية التلفزيونية.
4- عقد ندوات تلفزيونية حول قانون النظافة ودور الإعلام في إيجاد بيئة نظيفة.
5- لوحات إعلانية تغطي معظم الشوارع الرئيسية مستوحاة من اللوحة الأساسية التلفزيونية .
6- سيارات جوالة مزودة بلوحات إعلانية ومكبرات صوت تحض على النظافة العامة .
7- بث رسائل قصيرة عن طريق شركات الخليوي إلى كافة المشتركين تبين أهمية النظافة.
يتم إقامة ندوة جماهيرية في نهاية الحملة تلقى فيها بعض المحاضرات وإجراء نقاش حول الحملة ومدى نجاحها.
النتائج المتوقعة:
1- مشاركة المواطنين في تحسين مستوى النظافة من خلال التواصل معهم.
2- زيادة الوعي البيئي وخلق ثقافة بيئية تبين أهمية احترام القانون وأهمية التعامل مع النفايات الصلبة وفق القواعد المطلوبة.
3- إيجاد تقاليد إعلامية ونواة لتراكم الخبرة الإعلامية على الصعيد البيئي.
4- إيصال قانون النظافة إلى اكبر شريحة ممكنة.

البرنامج الزمني للمشروع
نوع العمل الشهر الأول
/ شهر تموز/ الشهر الثاني
/ شهر آب/
مرحلة التحضير مرحلة التنفيذ
اجتماعات إدارة المشروع

دورة للمتدربون


تحضير الفيلم التلفزيوني والتمثيلية


تحضير الإعلان والإذاعة المتنقلة


التأكد من جاهزية العمل


عرض الفيلم والتمثيلية


إعلانات في الشوارع وتوزيع منشورات وبروشورات

إعلان يومي في الصحف


تنظيف حدائق


اجتماعات جماهيرية (مضافات)


ندوات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://environment.3oloum.com
 
حملة توعية مديرية النظافة 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قانون النظافة العامة في قطر
» قانون النظافة رقم (39) لسنة 1999م في اليمن
» القانون رقم 38 لعام 1967 بشأن النظافة العامة وتعديلاته - مصر
» لائحة النظافة ونقل النفايات (قرار وزاري رقم 190/2008) في الكويت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: إدارة النفايات الصلبة :: توعية عامة-
انتقل الى: