منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 اشتراطات الدفن الصحي للنفايات في السعودية "تشغيل المدفن"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: اشتراطات الدفن الصحي للنفايات في السعودية "تشغيل المدفن"   الخميس يناير 17, 2013 11:43 pm

إرشادات التشغيل :
إن إجراءات تشغيل مواقع الدفن الصحي للنفايات تحددها عدة عوامل قد تختلف من موقع لآخر ، وتمثل المخططات التي أعدت خلال مرحلة ا لتصميم المصدر الرئيس للمعلومات الموجهة لعمليات التشغيل ، وحيث أن إنشاء المدفن الصحي يتم عبر سنين عديدة فلابد من مراجعة عمليات التشغيل من وقت لآخر من قبل مهندس متخصص في هذا المجال للتأكد من أنها تسير وفق الخطة الموضوعة وخاصة في منطقة التشغيل ، وكغيرها من عمليات الإنشاء يجب توثيق كافة العمليات حتى يكون من السهل معرفة كيف تم إنشاء المدفن في المستقبل.
1. العناصر الضرورية لتشغيل المدافن :
لتشغيل مواقع الدفن الصحي لابد من توفر عناصر تشغيلية كثيرة أهمها ما يلي :-
1. العمالة المدربة :
إن تنفيذ عمليات التشغيل لأي مدفن بكفاءة عالية يعتمد بدرجة كبيرة على توفير عمالة مدربة وكافية في الموقع ، ويجب أن تتواجد هذه العمالة المدربة طيلة ساعات التشغيل اليومية ، وعدد العمالة المطلوبة لتشغيل المدفن تحدده كمية النفايات التي يستقبلها المدفن يومياً ، والجدول رقم (3) يوضح الحد الأدنى للعمالة المدربة المطلوبة لبعض المدافن حسب كمية النفايات الواردة لها.
2. المعدات :
إن المعدات من أهم العناصر لتنفيذ عمليات تشغيل المدافن وفق الخطة الموضوعة ، ويجب اختيار معدات ذات تحمل عالي وحجم مناسب للعمليات التي ستستخدم فيها ومصممة للعمل في مدافن النفايات كل ما أمكن ذلك ، واختيار نوع وحجم وعدد المعدات اللازمة لفرد ودك وتغطية النفايات يعتمد على الآتي :
- كمية ونوعية النفايات المتوقع وصولها للمدفن .
- كمية ونوعية تربة التغطية التي يجب استخدامها.
- بعد الموقع الذي ستجلب منه تربة التغطية .
- الظروف المناخية .
- مستوى ضغط النفايات المطلوب .
- طريقة الدفن التي ستستخدم (الدفن على سطح الأرض أو في خنادق).
- طبوغرافية الموقع ومدى إمكانية الحفر به ومتطلبات ذلك.
- الخدمات المساندة المطلوبة بما في ذلك إنشاء وصيانة الطرق الداخلية.
3. صيانة المعدات
إن صيانة المعدات عملية مهمة للغاية ، والصيانة الوقائية المنظمة تقلل من الأعطال التي تتطلب إصلاحاً مكلفاً ، وعليه يجب وضع برنامج لصيانة المعدات ويزيد من فعالية هذا البرنامج استخدام معدات ذات نوعية موحدة ووجود عمالة ذات خبرة جيدة في صيانة هذه المعدات سيساعد على تخزين كميات مناسبة من قطع الغيار للآليات الموحدة النوعية والاستفادة من عمالة الصيانة في مواقع مختلفة . ويجب أن يكون سائقي هذه المعدات مسئولون عن نظافتها وفحصها يومياً .
4. ساعات تشغيل المدفن :
ساعات عمل سيارات جمع النفايات تحدد ساعات تشغيل ا لمدفن الصحي للنفايات ، حيث يجب أن يكون المدفن مفتوحاً في كل الأوقات التي يتوقع فيها وصول هذه السيارات ، وإذا تطلب ذلك تشغيل المدفن ليلاً يجب توفير إضاءة في المدخل وفي منطقة التشغيل .
5. صيانة طرق المدفن :
يجب أن يكون الطريق المؤدي إلى المدفن صالحاً للاستخدام في كل الأوقات وخاصة خلال فصل الأمطار ، والقيام بصيانته والتأكد من خوله من النتوءات والحفر والتشققات التي قد تحدث به ، كما يجب تسوية ودك الطرق الداخلية للمدفن بصورة دورية ، وذلك لتقليل الزمن الذي تأخذه سيارات جمع النفايات للوصول للمدفن وتقليل ا لأعطال التي قد تتعرض لها.
2. تجهيز موقع المدفن :-
لتجهيز المنطقة المحددة لإنشاء ا لمدفن يجب اتخاذ التدابير التالية :
- نظافة الموقع (إزالة الأشجار والشجيرات وأي عوائق أخرى).
- إقامة حواجز ترابية أو حفر للتحكم في مياه السيول والأمطار.
- إنشاء الطرق الداخلية المؤدية إلى منطقة التشغيل .
- إقامة سور وبوابة للمدفن وغرفة للحارس .
- تركيب ميزان لوزن سيارات نقل النفايات وإنشاء مكتب تسجيل عند مدخل المدفن .
- وضع لوحات إرشادية .
- حفر منطقة الدفن (إذا كانت قابلة للحفر).
- تكويم الأتربة للتغطية .
- تسوية المنطقة التي ستستقبل فيها النفايات.
- وضع طبقة عازلة للسوائل إذا تطلب الأمر ذلك.
- إنشاء أنظمة تجميع الغاز ومجسات الاختبار.
3. أسلوب الدفن في موقع يمكن حفره :-
إذا حدد تصميم المدفن إنشاء خلايا الدفن في مناطق يسهل حفرها فإنه يتم حفر خندق إلى العمق المحدد في التصميم ، قبل استقبال النفايات ، على أن يكون اتجاه الخندق على زاوية قائمة مع اتجاه الرياح السائدة في المنطقة ، وتكويم التراب بعيداً عن منطقة الحفر التالية ، والطريقة الأفضل هى حفر جزء من الخندق يكفي لاستيعاب كمية النفايات لمدة أسبوع وعمل منحدر بالجزء الأبعد من منطقة وضع النفايات يمكن سيارات نقل النفايات من الدخول إلى داخل الخندق وتفريغ حمولتها في الموقع المحدد ، حيث أن تفريغ حمولتها عند جوانب الخندق يمثل خطورة . ويمكن تكرار الحفر في أول كل أسبوع لتمديد الخندق إلى الطول المحدد في التصميم واستخدام الأتربة الناتجة لتغطية النفايات التي تصل للمدفن خلال نفس الأسبوع وبذلك تقل الجهود اللازمة لتحريك الأتربة وتقل منطقة الحفريات المكشوفة .
4. أسلوب الدفن في موقع غير قابل للحفر :-
إذا حدد التصميم عدم حفر الموقع ، يجب تحديد منطقة التشغيل بواسطة متاريس وأوتاد لتوضع فيها النفايات على سطح الأرض ، على أن يراعى أن تكون في أضيق عرض ممكن وتحديد منطقة التشغيل بهذه الطريقة يسهل عمليات تفريغ سيارات نقل النفايات وفرد ودك النفايات وحسن تغطيتها أفقياً ورأسياً.
5. إنشاء خلية الدفن الصحي :
إن الخلية هى اللبنة ا لأولى في بناء المدفن الصحي الذي تتمركز أنشطته حول منطقة التشغيل ، ومنطقة التشغيل هى المكان الذي تفرغ فيه النفايات وتفرد وتدك وتغطي بالتراب ، أنظر الشكل رقم (7) ، ومن المهم جداً السيطرة التامة على هذه المنطقة وذلك باتباع ما يلي:-
1. السيطرة على تفريغ النفايات :-
يجب توجيه سيارات نقل النفايات لتفريغ حمولتها في أقرب نقطة لقاعدة منطقة التشغيل حيث أن ذلك يساعد على فرد النفايات إلى أعلى وينتج عن ذلك ضغط أفضل للنفايات . ويجب عدم تفريغ حمولة السيارت في أعلى منطقة التشغيل إذ سيؤدي ذلك إلى دفعها إلى أسفل لتتدحرج وتتفكك حتى من الضغط الذي أحدثته السيارات ا لضاغطة .
2. تسهيل حركة المعدات :
يجب تقسيم منطقة التشغيل إلى جزأين جزء توجه له سيارات نقل النفايات لتفريغ حمولتها والجزء الآخر تعمل به آليات المدفن في فرد ودك النفايات التي وصلت من قبل وذلك لتسهيل حركة ومناورة هذه المعدات وتفادي أي مخاطر محتملة .
3. التقيد بإبعاد الخلية :
يجب التقيد بإبعاد خلايا الدفن الصحي التي حددها تصميم المدفن ا لذي أخذ في الاعتبار أن يكون عرض الخلية (منطقة التشغيل) كافي لحركة سيارات نقل النفايات ومعدات المدفن . وأقل عرض للخلية يمكن من دك النفايات جيداً هو (25 متر) وبطول (75 متر) . ويجب أن يكون الهدف دائماً تقليل مساحة المنطقة التي بها نفايات مكشوفة بقدر الإمكان ، ويجب أن يكون ارتفاع الخلية (وهو ارتفاع منطقة التشغيل) ما بين 2-3 متر.
4. أسلوب العمل في منطقة التشغيل :
يجب فرد ودك النفايات في منطقة ا لتشغيل على شكل مائل إلى أعلى وفي حالة استخدام بلدوزر لهذا الغرض يجب أن تكون نسبة الميل بين 25% - 30% لتحقيق أعلى درجة ضغط ممكنة ، أما في حالة استخدام مدمج نفايات (Compactor) يجب أن يكون الميل إلى أعلى بنسبة 10% - 20% ، ويجب أن توضع النفايات على شكل طبقات فوق بعضها وتسير فوقها المعدة المستخدمة 3 – 4 مرات ، ويجب أن يكون سير المعدة فوق النفايات ببطء دائماً حتى لا تتعرض للتلف ويستمر فرد ودك النفايات طيلة اليوم لتحقيق ارتفاع وعرض وميلان الخلية المطلوب . وسطح الخلية المستوي سيساعد على تغطية النفايات السريعة ، أنظر الشكل رقم (7) وفيما يلي عدد من النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند البدء بالعمل في منطقة الدفن :

1- يتم عند المدخل تسجيل عدد ردود السيارات وحجمها وذلك لتقدير وزن النفايات ونوعها ومصدرها (يوم – شهر – سنة).
2- يتم العمل والتفريغ في منطقة (أ) بدءً من الخلية رقم (1) من نهايتها ويتم التفريغ بشكل تراكمي ، ثم تقوم الآليات بهرس ودك النفايات لتقليل حجمها وتسويتها إلى أن يصل ارتفاع الجزء المدفون من الخلية بعد الهرس والدك إلى حوالي 2-3 متر ، ثم يتم تغطيتها بطبقة ترابية بسمك 25 سم يومياً ، وذلك لعزلها عن الهواء الجوي منعاً للتفاعل ودرءاً للروائح الكريهة وحفاظاً على البيئة من التلوث .
3- عند الانتهاء من الخلية رقم (1) بارتفاع 2-3 متر يبدأ العمل في الخلية رقم (2) بنفس الأسلوب ، أنظر الأشكال أرقام (1) ، (2) ، (3) إلى أن يصل العمل إلى الخلية رقم (Cool نهاية الصف بالمنطقة (أ) ثم يبدأ العمل ثانية بالخلية رقم (9) وهكذا.
4- ستكون معدلات ارتفاع جميع الخلايا بمنطقة الدفن واحدة متساوية تقريباً .
5- عندما يصل ارتفاع جميع الخلايا إلى 15 أو 20 متر ، وامتلأ وقفل منطقة الدفن يجب أن تكون الأسطح مائلة على الجوانب لتصريف مياه الأمطار والسيول (شكل رقم 4).

5. النفايات الخاصة :
النفايات الخاصة هى النفايات التي تحتاج إلى معاملة خاصة وهى تشمل النفايات ذات الحجم الكبير مثل الأجهزة المنزلية والمكتبية والأثاث وما في حكم ذلك ، والأسلاك ، والإطارات ، وأي قطع معدنية أو خشبية كبيرة الحجم ، وهذه الأنواع من النفايات تعالج بإحدى الطريقتين التاليتين :
(1) في حالة وجود فرص للاستفادة من أي منها يخصص مكان بموقع المدفن بعيداً عن منطقة التشغيل ، لحفظها بطريقة منظمة ، على أن يتم تسوير هذا الموقع ويراعى عدم وضع أي نفايات خارجة.
(2) أن توضع هذه الأنواع من النفايات في قاعدة منطقة التشغيل بعد تهشيم القابل منها للتهشيم مثل الأجهزة والأثاث قبل تغطيته بالنفايات ، وذلك بوضعه في أرض صلبة وضغطه بإحدى معدات ضغط النفايات . ويجب تغطية الأسلاك بالتراب أو النفايات قبل ضغطها حتى لا تسبب ضرراً لمعدات ضغط النفايات.
6. جثث الحيوانات :
جثث الحيوانات التي ترد إلى المدفن يجب أن تدفن في موقع محدد قريب من منطقة التشغيل ثم ترش بمادة الكلور الجيري.
7. تغطية النفايات :
في نهاية كل يوم عمل وبعد أن يكون دك النفايات في الخلية قد اكتمل يتم تغطيتها بطبقة من التراب لا يقل سمكها عن 25 سم إذا كان من المقرر وضع نفايات أخرى فوقها في اليوم التالي، أما في حالة عدم ذلك فيجب أن لا يقل سمك طبقة التغطية عن 30 سم في أعلى الخلية وجوانبها. أما طبقة التغطية النهائية فيجب أن لا يقل سمكها عن 50سم ويفضل أن تكون التربة من نوع متماسك. وتعتمد طريقة وضع تربة ا لتغطية على المعدات المستخدمة وحجم العمل بالمدفن وموقع أخذ التربة ، ومن الأفضل أن تدفع التربة من أعلى إلى أسفل وتسير عليها معدة الدك مرتين على الأقل. والتغطية الكاملة والجيدة للنفايات تمنع تكاثر الحشرات وتبعد الحيوانات السائبة وتحد من الروائح وتسرب مياه الأمطار خلال النفايات المدفونة ، ويجب توجيه ماء السيول بعيداً عن منطقة التشغيل .
6. التحكم في النفايات المتناثرة :-
إن النفايات المتناثرة في وحول موقع المدفن تسبب منظراً سيئاً وتتسبب في مشاكل مع سكان المناطق المجاورة وتدفعهم للمطالبة بقفل المدفن. ومن مسببات تناثر النفايات اارمي العشوائي للنفايات في وحول موقع المدفن ، ووضع النفايات في اتجاه الرياح السائدة. ويمكن التحكم في ذلك بأن يكون اتجاه الخلية على زاوية قائمة مع اتجاه هبوب الرياح إذا كان الدفن يتم في خنادق كما سبق توضيحه ، ووضع النفايات أسفل منطقة التشغيل ، وإقامة حواجز ترابية في جانب الخلية المواجه لهبوب الرياح لتخفيف تأثيرها على منطقة التشغيل والتحكم في الرمي العشوائي ، أو وضع حواجز متحركة من الشبك كالموضحة بالشكل رقم (Cool ، وزراعة أشجار حول سور الموقع كمصدات رياح ، كما أن تسوير المدفن بسور من الشبك يمنع تطاير النفايات خارج الموقع ، ويجب التقاط النفايات التي تعلق به أولاً بأول لمنع تراكمها. ومن المفيد وضع حاوية مناسبة قرب المدخل لتوضع فيها النفايات التي ترد في غير ساعات التشغيل .
7. التحكم في الغبار :-
إن تصاعد الغبار بموقع المدفن يسبب مشكلة للعاملين بالموقع ولسكان المنطقة المجاورة ويمكن التحكم في ذلك برش الماء على الطرق الداخلية للمدفن ومناطق مناورة سيارات نقل النفايات والمعدات.
8. التحكم في الحرائق :-
يجب أن لا يتم حرق أية نفايات في موقع الدفن الصحي وإذا حدث أن اشتعل أي حريق في النفايات ، وهو أمر نادر الحدوث في مدفن جيد التشغيل ، يستخدم ا لتراب لإخماده وإذا كانت النفايات المشتعلة قريبة من سطح أي خلية يجب حفرها وإخمادها ، وفي حالة وجود حريق في العمق فتوضع على موقع الحريق طبقة تغطية (تراب) إضافية وتعزل منطقة الحريق بحواجز ترابية، ولا يجوز استخدام الماء لإطفاء أي حريق بالمدفن إلا في حالة ا شتعال نار في منشآت المدفن أو نفايات مكشوفة.
9. التحكم في الحيوانات والحشرات :-
إن تسوير موقع المدفن بشبك ذو ارتفاع مناسب يمنع دخول الحيوانات للبحث عن الغذاء في النفايات ، ما عدا الحيوانات المتسلقة مثل القرود ، والطيور مثل النسور والصقور ، وحصر النفايات المكشوفة في أضيق حيز ممكن والتغطية اليومية الجيدة للنفايات تساعد على الحد من تطفل هذه الحيوانات على المدفن ، كما تساعد على الحد من تكاثر الحشرات والقوارض ، وبرغم ذلك يجب اتخاذ تدابير مناسبة لمكافحة الحشرات والقوارض والحيوانات في موقع المدفن .
10. التحكم في مياه السيول والأمطار :-
يجب التحكم في مياه السيول والأمطار المنسابة من وإلى المنطقة التي تم فيها دفن النفايات ، حتى لا تتسبب في تعريتها وكشف النفايات أو تلوث مصادر المياه في المنطقة بما تحمله من جراثيم ورواسب بعد أن اتصلت بالنفايات. ويتم ذلك بعمل مصارف حول المدفن كما في الشكل رقـم (9) لتحويل هذه المياه إلى حفرة لحجزها. ويمكن استخدام هذه المياه في رش طرقات المدفن وطبقة التغطية النهائية منعاً لتصاعد الغبار أو تركها لتتبخر .
11. قفل المدفن :-
لا تعتبر عمليات تشغيل المدفن قد انتهت إلا بعد أن يتم قفله بطريقة صحيحة ، ويمكن قفل جزء من المدفن مع الاستمرار في تشغيل جزء آخر ، ويحدد ذلك حجمه وتصميمه ، ويسمى ذلك القفل المرحلي ، ويجب أن تساعد طريقة قفل المدفن على تحقيق غرض استخدامه بعد قفله التي حددت في مرحلة التصميم. وأهم متطلبات قفل المدفن أو أي جزء منه هي منع كشف النفايات وتقليل فرصة تسرب مياه الأمطار إلى النفايات المدفونة فيه. وعليه يجب أن يكون سطح المدفن أو أي جزء منه تم قفله منحدراً إلى الجوانب بميل لا يقل عن 5% ليساعد على سرعة انسياب مياه الأمطار من فوقه مع انحدار جوانبه بميل لا يزيد عن 33% ويجب أن لا تصل نفايات إلى أي مدفن تم قفله.
المرفقات
التشغيل.pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(310 Ko) عدد مرات التنزيل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
اشتراطات الدفن الصحي للنفايات في السعودية "تشغيل المدفن"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: معالجة النفايات الصلبة :: طمر النفايات-
انتقل الى: