منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 دفتر الشروط الخاصة لمشروع محطة نقل النفايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: دفتر الشروط الخاصة لمشروع محطة نقل النفايات    الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:28 pm

الغاية من المشروع :

إن الغاية من المشروع هو بناء محطة لنقل النفايات الصلبة مع تقديم وتركيب كافة التجهيزات والمعدات اللازمة لتشغيلها واستثمارها ( مفتاح باليد ) , حيث ترد إلى المحطة عدد من السيارات والجرارات والآليات الضاغطة الناقلة للقمامة من شوارع وأحياء الوحدات الإدارية التابعة لها لتفرغ حمولتها من القمامة في حاويات كبيرة يتم نقلها بواسطة شاحنات مزودة برافعة خطافية إلى مركز المعالجة المتكامل أو إلى المطمر الصحي المخصص لها .

وصف المشروع :
تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بحدود / 2500 / متراً مربعاً .
ويضم الموقع المباني التالية :
1- بناء الإدارة بمساحة 50 م² يحيط به رصيف بعرض 1 م من كل الاتجاهات .
2- رامب صاعد بأبعاد 10×25 م يؤدي إلى ساحة لتفريغ القمامة .
3- طريق محيطي بعرض 8 م لدخول وخروج شاحنات النقل
4 – ثلاث بوابات عند الرامب الصاعد ومدخل ومخرج شاحنات النقل
5 – سور محيطي للمحطة بناؤه من البيتون و البلوك سماكة 15 سم


الفصل الأول
" أشغال الحفريات "

1- مجال العمل و ماهية الأشغال :
يتضمن هذا العمل جميع أشغال الحفريات بكافة أنواعها و أشغال التدعيم و ضخ المياه و أشغال الهدم و الردم بالإضافة إلى دراسة الموقع و دراسة التربة و السبور التي قد يحتاجها المقاول و تحضير الموقع ووحدات العمل و طريقة تقدير الأشغال .
ماهية الأشغال :
- حفريات عادية من أي نوع كانت للمنشآت .
- ردميات مستعارة من خارج الموقع .

2- دراسة الموقع :
قبل البدء بدراسة الموقع على المقول أن يقوم بزيارة الموقع الذي سيجري العمل فيه و تسجيل ملاحظاته حول موقع العمل و الأراضي المجاورة و التأكد من كافة المعلومات المثبتة على المخططات و في حال وجود أي تناقض مع الواقع يتوجب على المقاول أن يلفت نظر ممثل الإدارة خطياً و إلا فإن المقاول يتحمل كافة المسؤوليات المترتبة على أي تعديل أو أية تكاليف إضافية تطرأ نتيجة ذلك .
يقوم المقاول بالتعرف على التكوين الجيولوجي للمنطقة و الاطلاع على مشاريع مجاورة للموقع الذي سيجري العمل فيه و الاتصال بالسلطات المحلية للحصول على المعلومات الإقليمية و التعرف على نوع الخدمات المقدمة لمنطقة المشروع و مواقعها .

3- دراسة التربة :
يقوم المقاول بالتعرف بشكل واضح على طبقات التربة و مواصفاتها و شروط و نوعية المياه الجوفية و له أن يتأكد من كافة المعلومات الواردة في هذا التقرير قبل البدء بالعمل .
يعتبر المقاول مسؤولاً عن تحمل طبقات التربة للأساسات التي سينفذها حتى و لو لم يتم تنفيذ الأشغال بناء على دراسة الإدارة و تعليماتها و لذلك يتوجب على المقاول قبل المباشرة بالتنفيذ دراسة طبقات الأرض في الموقع و تقدير العمق الذي يمكن التأسيس عليه و تحمل التربة ومقارنة النتائج بالتصاميم المطلوب منه تنفيذها و عرض نتائج الدراسة على الإدارة .
تعتبر المعلومات المتعلقة بالتربة الواردة في تقرير ميكانيك التربة الذي تقدمه الإدارة معلومات أولية و غير ثابتة و غير محددة نهائياً و يحق للمقاول أن يتطلع على أي حفر تجريبي أو دراسات مسبقة أجريت للموقع و يتحمل المقاول كامل المسؤولية المترتبة عن أي نقص في المعلومات قد يظهر أثناء التنفيذ .
إذا رأى المقاول ضرورة إجراء أي دراسات أو فحوص للتربة في الموقع يتوجب عليه إعلام مهندس الإدارة مسبقاً بذلك و في كل الحالات يجب أن تجرى دراسة التربة حسب القواعد و تحت إشراف مهندس الإدارة .
إن دراسة التربة يجب أن تستهدف ما يلي :
معرفة أنواع الطبقات المتتالية على مختلف الأعمال و تحديد مناسيبها و التي يمكن أن يتم التأسيس عليها و الواجب الوصول إليها .
تقدير الهبوط المتوقع حدوثه في كل طبقة نتيجة لهذه الحمولات .
تحديد مستوى المياه الجوفية و نوعيتها و مدى ارتفاعه و انخفاضه .
معرفة التركيب الكيميائي للمياه الجوفية و التربة واحتوائها على أملاح أو مواد كيميائية أو عضوية ضارة بالبيتون أو أحد العناصر المركبة له و أية مادة إنشائية تردم تحت الأرضية .
تحديد أماكن وجود الكهوف و المجاري و المقالع القديمة أو أية منشآت سابقة في الموقع .
تحديد الحمل الأقصى لتحمل التربة المسموح به و سلامة التصميم الإنشائي لتصميم الأساسات المحددة و المقدم من قبل الإدارة.
إذا ظهر أي اختلاف في نتائج دراسة التربة التي يجريها المقاول عن المعطيات الواردة في الدراسة المقدمة من فبل الإدارة فيعود التقدير النهائي لتحليل النتائج و اعتماد الحل النهائي للأساسات للمهندس المدني الدارس وحده.
يتحمل المقاول كافة التكاليف الناجمة عن التحقق من دراسة التربة أما السبور التي يجريها المقاول بناء على طلب الإدارة فتدفع له قيمتها بالسعر الذي يتم الاتفاق عليه بين الإدارة و المقاول أما ما يترتب من أجور لتعديل الدراسة فيقع على عاتق الإدارة .

4- تحضير الموقع :
يجري تنظيف الموقع و رفع الأنقاض و الأوساخ( إن وجدت ) بما فيها جذور الحشائش و النباتات و قلع الأشجار الموجودة في الموقع و التي تشكل عائقاً للمباشرة بأعمال التخطيط و ذلك حسب تعليمات مهندس الإدارة و عل نفقة المقاول الخاصة .
على المقاول أن يجفف سطح الموقع من المياه ومن أي مصدر خارجي سطحي بالشكل الذي يسمح له للمباشرة بالحفريات و ذلك على نفقته الخاصة .
على المقاول هدم و إزالة أي مباني أو منشآت قديمة متبقية في موقع المشروع و ترحيل أنقاضها إلى خارج حدود المشروع إلى أماكن الطرح المرخصة و ذلك على نفقته الخاصة .

5- التخطيط والتسوية :
تقدم الإدارة للمقاول المعلومات الكافية لتركيز و تخطيط المشروع بالنسبة لنقاط تخطيط رئيسية أو بالنسبة لمنشآت قائمة و يترتب على المقاول أن يستكمل جميع أعمال التخطيط الأخرى اللازمة للسير في أعمال المشروع و ذلك على مسؤوليته و بشكل يتفق مع المخططات و تعليمات مهندس الإدارة و يتوجب على المقاول المحافظة على نقاط وإرشادات التخطيط المسلمة إليه و النقاط التي قام هو بوضعها و ذلك للعودة إليها أثناء تنفيذ المشروع أو تسليمه .
على المقاول أن يقدم جميع ما يستلزمه تحديد النقاط الرئيسية و تنظيم ممر التسوية من أدوات و مواد و يد عاملة حسب ما يراه مهندس الإدارة مناسباً لضمان دقة التخطيط و يتحمل المقاول كامل المسؤولية عما يحدث من أخطاء في التخطيط و عليه تثبيت إعادة التخطيط مجدداً بالشكل الصحيح و لا يدفع للمقاول علاوة أو سعر إضافي مقابل ذلك .
على المقاول أن يحدد نقطتي مرجع ثابتين أو أكثر يمكن الرجوع إليهما عندما يراد تحديد أية نقطة على سطح البناء و عليه أن يتخذ الترتيبات اللازمة لضمان الرجوع إلى تلك النقاط هذا ويتوجب على المقاول أن يثبت تلك النقاط بالطريقة المناسبة و التي يوافق عليها مهندس الإدارة لضمان ثبات تلك النقاط و لا يدفع للمقاول أية علاوة أو سعر إضافي مقابل ذلك .
قبل المباشرة بالحفريات تسجل سوية الأرض الطبيعية على مصور مرقم للرجوع إليه في حساب الحفريات و يوقع عليه كل من ممثل الإدارة و ممثل المقاول .

6- تنفيذ الحفريات :
تنفذ الحفريات حسب الأبعاد و المناسيب المبينة على المخططات و حسب ما تتطلبه طبيعة العمل و تعليمات مهندس الإدارة .
قبل المباشرة بالحفر تزال التربة الزراعية بسماكة لا تقل عن ( 30)سم من مواقع المباني و الموقع العام من مناطق الساحات و الطرقات و الأرصفة ما عدا المناطق المخصصة للزراعة حسبما هو محدد في مصور الموقع العام .
و يحتفظ المقاول بما هو مناسب منها بموافقة المهندس المشرف في مناطق مخصصة لا تعيق العمل لتفرش في المناطق الخضراء أو المخصصة للزراعة و يرحل الفائض من التربة الزراعية أو ما هو غير مناسب خارج الموقع إلى المقالب العامة المرخصة.
يعتبر المقاول مسؤولاً مسؤولية كاملة عن جميع أعمال الحفر و عليه قبل البدء بالحفر أن يطلع مهندس الإدارة على الطريقة التي ينوي استعمالها بالحفر و المقترحات المتعلقة بحماية الأرض و جوانب الحفرية و ضخ المياه و ثبات هياكل المنشآت المجاورة خلال أعمال الحفر و حتى مرحلة صب خرسانة الأساسات و الجدران و تصلبها .
يتم تنفيذ جوانب الحفرية مع المحافظة عليها من الانهيار و يمكن إعطاؤها درجة انحدار تؤمن سلامة العمل و ذلك إذا سمحت ظروف الموقع و التربة بذلك و بموافقة مهندس الإدارة على ذلك مع مراعاة التأكد حسابياً من استقرار الجوانب و عدم انزلاق الأكتاف وخاصة أثناء نضح الماء أو يجري تسنيدها وربطها في الأماكن اللازمة لتأمين السلامة حسب الشروط الواردة في الفقرة /8/.
عندما يصادف المقاول أثناء الحفر أية تمديدات كهرباء أو هاتف أو مجاري مياه تراعى الشروط الواردة في الفقرة (9) من هذا الفصل .
على المقاول أن يتخذ الإجراءات اللازمة للتصرف بالأتربة والأنقاض المستخرجة من الحفريات فيترك بقرب المشروع في مكان مناسب بشكل لا يعيق الحركة أو التنقل ما هو لازم وصالح لإعادة ردمه وترحيل ما زاد عن ذلك أو ما هو غير صالح للاستعمال في أشغال الردم إلى أماكن الطرح المرخصة .
على المقاول اتخاذ جميع الاحتياطات وبموافقة مهندس الإدارة لمنع تجمع أو تسرب المياه داخل الحفريات أيا كان مصدر تلك المياه داخل الحفريات يتوجب على المقاول اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تجمع المياه في قاع الحفريات وذلك بواسطة حفر خنادق أو مصارف أو غير ذلك من التدابير .
على المقاول اتخاذ التدابير اللازمة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها في موقع العمل أو في الطرق والساحات أو الإضرار بالمنشآت المجاورة .
تنفذ الحفريات حتى المنسوب المطلوب بدون زيادة وفي حال زيادة العمق عن المنسوب اللازم يمنع المقاول منعا باتا من إعادة ردم القسم الزائد وإنما تقع عليه مسؤولية إصلاح الخطأ وذلك بإملاء القسم الزائد بالبيتون العادي وحسب تعليمات المهندس المشرف ويتحمل المقاول نفقة هذه الأعمال مهما بلغت .
على المقاول تسوية قاع الحفريات والمحافظة على الحفرية من أي تغيير نتيجة الظروف الجوية ومن حركة المرور وأي عوامل أخرى وإزالة الأنقاض والأوساخ قبل المباشرة بصب أعمال البيتون في الموقع .
ترش أرضية الأساسات بالماء الصالح للشرب قبل صب أي نوع من الخرسانة حسب التعليمات مهندس الإدارة .
لا يسمح للمقاول بالمباشرة في صب الأساسات إلا بعد أخذ موافقة مهندس الإدارة على منسوب قاع الحفرية وتسجيل كميات الحفريات .
لا يسمح للمقاول باستعمال متفجرات في أشغال الحفريات نهائيا . في حال حصول انهيار من التربة على الخرسانة المصبوبة حديثا وقبل وصولها إلى مرحلة التصلب وأدى ذلك الانهيار إلى اختلاط الخرسانة بالتربة فعلى المقاول أن يقوم بإزالة تلك الخرسانة وإعادة أعمال الحفريات إلى حالتها قبل صب الخرسانة وذلك دون دفع أي تعويض للمقاول لقاء ذلك .
تنفذ أعمال الحفريات بطريقة لا تسبب معها أي أذى للأشخاص أو أي ضرر للممتلكات أو الأبنية المجاورة ويجب اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة لإرشاد المرور ليلا ونهارا وبموافقة مهندس الإدارة ولا يدفع للمقاول أي علاوة أو سعر إضافي لقاء ذلك .
على المقاول أن يعلم الإدارة عن أي حالة طارئة غير متوقعة في دراسة التربة تظهر أثناء تنفيذ الحفريات لاتخاذ الإجراءات المناسبة بالاتفاق مع مهندس الإدارة .

7- أماكن الطرح المرخصة :
يتوجب على المقاول أن يتقيد بتعليمات السلطات المحلية والبلدية حول أماكن الطرح المرخص بها إذا كان العمل ضمن حدود تلك السلطات أما إذا كان العمل خارج حدودها فعلى المقاول حينئذ أخذ موافقة السلطات المختصة على أماكن الطرح .

8- التدابير الواجب اتخاذها لمنع الانهيارات والأضرار وضمان السلامة العامة :
على المقاول أن يقوم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لحفظ جوانب الحفرية من الانهيار وبصورة خاصة في الحفريات بالماء وذلك على مسؤوليته الخاصة والكاملة وعلى نفقته الخاصة .
يطلع المقاول مسبقا مهندس الإدارة على الطريقة التي يقترح استخدامها للتدعيم مرفقا بالحسابات الإنشائية بالطريقة المقترحة علما أن هذه الموافقة لا ترفع عن المقاول مسؤوليته الكاملة من جميع ما يمكن أن يحدث من انهيارات وأضرار .

9- العثور على تمديدات أو مجاري أو أشياء ذات قيمة أثرية :
عندما يصادف المقاول أثناء قيامه بالحفريات تمديدات كهربائية أو هاتفية أو مجاري مياه وغيرها من المنشآت أو أشياء ذات قيمة أثرية فيجب عليه التوقف عن متابعة الحفر في القسم الموجود فيه مثل هذه الأشياء وأن يعلم الإدارة بذلك فورا مع اتخاذ التدابير اللازمة لحفظ هذه التمديدات أو المنشآت من الأضرار .
ويكون للإدارة الحق إما بتكليف المقاول القيام بتحويلها أو رفعها أو إعلام الجهة صاحبة العلاقة بإجراء اللازم أو تكليف جهة أخرى بذلك بوسائلها الخاصة وعلى المقاول في كل الحالات تقديم جميع التسهيلات اللازمة لتنفيذ ذلك .

10- أعمال الردم :
لا تستعمل في أعمال الردم إلا التربة الخالية من الأنقاض والكدر والأوساخ والمواد الغريبة من رماد وأخشاب وجذور ورق أشجار ومواد عضوية أو قابلة للاحتراق كما لا يسمح باستعمال الطين أو الأتربة الممزوجة بالماء القابلة للانتفاخ أو المخلوط بقطع خرسانية أو بلوك أو أنقاض الأبنية أو المستخرجة من قاع المستنقعات أو السبخات أو البحار أو الترب الحاوية على المركبات الكبريتية .
تؤخذ أتربة الردم من نواتج الحفر أولا إن كانت مناسبة وبموافقة مهند الإدارة وإن لم تكن مناسبة وغير كافية فتؤخذ من خارج المشروع .
يجب أن تنفذ أعمال الردم على طبقات لا تزيد سماكتها عن 20 سم تفرش بشكل مستو وترش بالماء وتضغط جيدا للوصول إلى كثافة 95% من الكثافة الجافة كما يحددها مخبر التربة على أن لا تقل عن 1.9 طن/م3 ويجوز للمهندس المشرف تعديل سماكة الطبقات ودرجة الرص عند الردم خلف الجدران الاستنادية وجدران الخزانات مع مراعاة الحدود الدنيا المطلوبة .

11- أعمال تقديم وفرش حصويات مختارة :
أ‌- يجب أن تكون المواد من البحص و الرمل المكسر ومن بقايا المقالع على أن تتشكل من بحص ورمل ومواد رابطة تشكل بعد خلطها وفرشها وإضافة الماء اللازم وضغطها جسما متماسكا .
ب‌- يجب أن تكون المواد نظيفة وخالية من الشوائب والمواد الغريبة العضوية أو المتحللة أو الطينية المتحجرة ويجب أن يكون البحص متينا وصلبا ولا يتأثر بمفعول المياه .
ت‌- يجب أن لا يزيد أقصى بعد لذرات المواد المستعملة عن ( 5 ) سنتمترات ويجري فرز واستبعاد القطع الكبيرة .
طريقة التنفيذ :
أ‌- يتم توريد المواد إلى موقع العمل وفرشها في الأماكن المطلوبة على طبقات لا يزيد سمكها عن (30) سنتيمترا ، ويتم تسويتها ورشها بالماء لتعطي أكبر كثافة ممكنة .
ب‌- تضغط المواد باستخدام مداحي خفيفة أو رجاجات آلية صغيرة ويمنع بشكل مطلق دخول الآليات الثقيلة فوق الأساسات والحصائر والشيناجات .

12- وحدات العمل وطريقة قياس الأشغال :
12-1- وحدات العمل :
تقدر أعمال الحفريات من أي نوع كانت بالمتر المكعب للحجم النظري شاملا سعر تكاليف التدعيم والترحيل أو إعادة الردم والرص وتكاليف التحقق من اختبارات التربة وإجراء السبور إن لزم وتخطيط الموقع وتنظيفه من الأنقاض وإجراءات الحفر بالماء .
وتقدر أعمال إزالة التربة الزراعية بالمتر المكعب ، وتقدر أعمال الردم للأتربة المستعارة من خارج المشروع بالمتر المكعب بحسب قياس الفراغ المردوم .
تقدر أعمال الردم ببقايا المقالع بالمتر المكعب بحسب قياس الفراغ المردوم .
لا يدفع سعر خاص لأعمال تحويل التمديدات الكهربائية أو التمديدات الهاتفية أو تمديدات المجاري خارج حدود المشروع أو أية أشغال أخرى وتعتبر سعرها مشمولا بأعمال الحفريات .

12-2- طريقة قياس الأشغال :
أ‌- تقاس الحفريات بالمتر المكعب للحجم النظري مع الأخذ بعين الاعتبار أوسع مسقط أفقي للأعمال الإنشائية بموجب المخططات وللعمق المطلوب بالاستناد إلى مصور التسوية المنظم قبل المباشرة بالعمل دون الأخذ بعين الاعتبار توسيع الحفريات لأي سبب كان سواء لضرورات العمل الإنشائي أو للتدعيم أو لاستقرار التربة أو للنضح ومعالجة المياه ويستثنى من ذلك جوانب الجدران الخارجية من البيتون بالقالب ... فيضاف 60سم ابتداء من طرف الجدار ... وتحسم جميع الفراغات التي كانت موجودة قبل الحفر .
ويشمل السعر ترحيل الحفر ولا يدفع سعر خاص لأعمال الردم الناتج من مخلفات الحفر نفسه مشمولا بأعمال الحفر نفسه ... كذلك لا يدفع سعر خاص لأعامل التدعيم أو لأعمال التأكد من اختبارات وإجراء السبور والاختبارات المخبرية لأن هذه الأعمال مشمولة جميعها بسعر واحدة الأعمال للحفريات .
ب‌- تقاس أشغال الردم بالتربة المستعارة من خارج المشروع بالمتر المكعب بحسب قياس الفراغ المردوم فعلا بعد الرص والدحي مع الأخذ بالحسبان أوسع مسقط أفقي للأعمال الإنشائية بموجب المخططات وللعمق المطلوب دون الأخذ بالحسبان توسيع الحفريات لأي سبب كان باستثناء ما ورد في الفقرة (أ) من هذا البند ، وإذا ثبت للمهندس المشرف أن المقاول قد أهمل أو تهاون في المحافظة على التربة التي كان من الممكن إعادة استعمالها في الردم من ناتج حفريات الموقع مما أدى إلى إتلافها جزئيا أو كليا فلا يدفع المقاول أي سعر خاص عنها ويلزم المقاول بإحضار بدلا عنها على نفقته الخاصة .
جـ - تقاس أشغال الردم ببقايا المقالع بالمتر المكعب بحسب قياس الفراغ المردوم فعلا بعد الرص والدحي مع الأخذ بالحسبان أوسع مقطع أفقي للأعمال الإنشائية بموجب المخططات وللعمق المطلوب دون الأخذ بالحسبان توسيع الحفريات لأي سبب كان باستثناء ما ورد في الفقرة (أ) من هذا البند.

13-الأطاريف البيتونية :
يتم تنفيذ الأطاريف البيتونية المسبقة الصنع حسب الأبعاد والمناسيب الواردة على المصورات وتنفذ على قاعدة بيتونية وبعرض 30 سم .
يجب أن تكون السطوح ناعمة ومنتظمة وفق القياسات باستعمال قالب معدني ويتم تعبئة الفواصل بالمونة الإسمنتية ، يجب أن يكون عيار الإسمنت المستخدم لبيتون الأطاريف 300 كغ/م3 والمقاومة المكعبية لبيتون الأطروفة لا تقل عن 220 كغ/م3 .
ويجب أن لا تقل المقاومة المكعبية عن 200 كغ / سم2 للبيتون عيار 300 كغ/م3 وذلك باستخدام مكعبات (20*20*20 )
يجب العناية بالجزء المنفذ من الأطاريف ورشه بالماء حسب الأصول .

14- بلاط الأرصفة :
يتوجب على المتعهد أن يقدم نماذج من أنواع البلاط الذي يريد توريده للموافقة ، ويحق للمهندس المشرف أن يرفض أي كمية قد يوردها المتعهد ولا تنال موافقته .
يكون بلاط الأرصفة بأبعاد ( 30×30 ) سم وسماكة 3 سم ويكون وجه البلاط محززا بشكل ترابيع وتكون البلاطة مؤلفة من طبقتين ، الطبقة الأولى طبقة الوجه بسماكة 6 مم على الأقل ومن عيار حجم واحد رمل إلى ثلاثة أحجام من الإسمنت ، والطبقة الثانية طبقة الظهر وهي من عيار واحد إسمنت إلى ثلاثة عيارات رمل .
يستعمل في صنع البلاط الرمل الناتج عن طحن الأحجار الكلسية ويتم تكوين طبقة السطح باللون المطلوب .
لا يركب قبل مضي 28 يوما على صبه ، ويجري التركيب بالمونة الإسمنتية من عيار 300 إسمنت لكل متر مكعب من الرمل .
بعد الانتهاء من تركيب البلاط وقبل مضي 48 ساعة يجب ترويب البلاط روبة من الإسمنت الصافي وذلك بعد تنظيف ورش سطح البلاط بالماء ، ويكون نوع الإسمنت المستعمل في الروبة هو نفس الإسمنت المستعمل في طبقة الوجه للبلاط ، ويجب رش الماء على البلاط بعد التركيب لمدة أسبوع .
يمنع المرور فوق البلاط أثناء العمل وحتى انتهاء الترويب وتماسك البلاط .
ترفض جميع الأجزاء التي يظهر فيها أي عيب من حيث عدم الاستواء أو عدم انتظام خطوط اللصاقات أو عدم التماسك مع المونة أو عدم تجانس اللون أو خطأ في الميول وعلى المتعهد إصلاح العيوب على نفقته الخاصة دون المطالبة بأية تعويضات .

15 – تقديم وتنفيذ مجبول أسفلتي أساس مع طبقة التشرب M.C.O بمعدل 1.5كغ / م2 : م3
تعد طبقة الأساس لتأمين الاستواء والميول في حال المعالجة الإسفلتية وكذلك لتأسيس الطرقات الجديدة وهي عبارة عن مواد حصوية ومواد بيتومينية تخلط في معمل مركزي وتفرش وتدك على طبقة القاعدة المشبعة بالطبقة التأسيسية ( طبقة التشرب ) حسب المواصفات الفنية وهي :
أ‌- المواد الحصوية : ناعمة وخشنة ويحتجزها المنخل رقم /4/ حسب تصنيف الــ (AASHO)
ب‌- الإسفلت : هو الإسفلت الإسمنتي البترولي بدرجة غرز /60-70/ بما يتفق ومتطلبات المواصفات العامة .
ت‌- الطبقة التأسيسية ( أو طبقة التشرب ) : من الإسفلت متوسط سرعة التجمد ومطابق لمتطلبات الدرجة (MCO) بموجب التصنيف الــ (AASHO) وبما يتفق مع المواصفات العامة والفرش بمعدل 1.5 كغ / م2 .
تقدر الأعمال بالمتر المكعب بعد إجراء الرفع الطبوغرافي قبل وبعد فرش المجبول الإسفلتي المرصوص والمدحول فنيا شريطة موافقة المهندس المشرف على أعمال الرفع ولا يتم صرف قيمة هذا العمل دون إجراء أعمال الرفع المذكورة من قبل المتعهد .

16- تقديم وتنفيذ طبقة اهتراء إسفلتي آلي بسماكة ( 5 ) سم بعد الرص مع الطبقة اللاصقة نوع RC2 بمعدل 0.5 كغ/م2 :
طبقة الاهتراء : وهي عبارة عن مواد حصوية ومواد بيتومينية تخلط في معمل مركزي وتفرش وتدك على طبقة الأساس وحسب المواصفات الفنية العامة وتشمل :
أ‌- المواد الحصوية : ناعمة وخشنة يمررها المنخل رقم (4) ويحتجزها المنخل رقم (Cool حسب تصنيف الــ (AASHO) .
ب‌- الإسفلت : هو الإسفلت الإسمنتي البترولي بدرجة غرز ( 86-100 ) وبما يتفق ومتطلبات المواصفات العامة .
ت‌- الطبقة اللاصقة : من الإسفلت سريع التجمد ومطابق لمتطلبات الدرجة (RC2) بموجب تصنيف الــ (AASHO) وبما يتفق مع المواصفات العامة والفرش بمعدل ( 0.5 كغ/م2 ) .
مع التأكيد على المحافظة على طرابيش الفيجة وريكارات المؤسسات المختلفة والتمديدات وتثبيت أماكنها على الواقع بموجب كروكيات قبل الحفر وتفقدها بعد انتهاء الأعمال وتعزيل الريكارات والبلاليع وترحيل الناتج إلى المقالب العامة .
طريقة القياس :
تقدر الكمية بالمتر المربع بعد إجراء الرفع الطبوغرافي قبل وبعد فرش المجبول الإسفلتي المرصوص والمدحول فنيا للتحقق من السماكات شريطة أن تعتمد أعمال الرفع خطيا من قبل المهندس المشرف ولا يتم صرف قيمة هذا العمل دون إجراء أعمال الرفع المذكورة من قبل المتعهد وفق تعليمات المهندس المشرف .

الفصل الثاني
أشغال الأساسات

المادة/1/ مقدمة:
يتوجب قبل المباشرة بالتنفيذ دراسة طبقات الأرض في الموقع وتقدير العمق الذي يمكن التأسيس عليه وتحمل التربة ومقارنة النتائج بالتصميم. وهذا قد يؤدي إلى تغيير العمق الملحوظ في المصورات والتصاميم كما قد تتغير أبعاد الأساسات.

المادة /2/ تنفيذ الأساسات:
يشمل هذا النوع من الأساسات أساسات مستمرة والأساسات المنفرد والحصائر، ويستعمل في هذه الأساسات البيتون المسلح عيار 400 كغ/م3 اسمنت تطبق على أشغال الأساسات جميع الشروط المفروضة على أشغال الحفريات والبناء والبيتون، قبل صب البيتون على التربة الجافة يجب رشها خفيفا لا يحولها إلى طينة طرية.
أما إذا وجدت مياه الرشح في موقع الأساس فيجب اتخاذ التدابير اللازمة لنضح المادة دون أن يؤثر ذلك على البيتون أثناء الصب أو بعده حتى تمام التصلب.

المادة /3/ تقدير أشغال الأساسات:
تقدر الأشغال بالمتر المكعب حسبما هو محدد في فصل البيتون المسلح.

الفصل الثالث
أشغال البيتون
المادة /1/ المواد:
الاسمنت :
الاسمنت المطلوب استعماله هو الاسمنت الصافي من نوع بورتلاندي المتوفر فيه الشروط المذكورة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع.
الرمل والبحص:
يستعمل في البيتون العادي والمسلح خليطة من الرمل والبحص النهري أو الناتجان عن تكسير الأحجار الكلسية أو الأحجار الموجودة في المنطقة في المكاسر الخاصة وبالمواصفات المطلوبة حسب ماورد بدفتر الشروط الفنية العامة التابع لوزارة الدفاع.
تؤخذ عينات من البحص والرمل المعد للاستعمال في الورشة لاختيار المواد والنسب الفضلة التي تؤمن الشروط المطلوبة من حيث النوع والنظافة والتركيب الحبي.
حديد التسليح :
يكون من الفولاذ المحلزن عالي المقاومة حد مرونته لا يقل عن 4000كغ/سم3 ويستعمل للأساور فولاذ أملس مطاوع لا يقل حد مرونته عن 2400 كغ/سم3 ويفضل إجراء التجارب على نوعية الحديد عند اللزوم ويجب أن يحقق المواصفات الواردة بدفتر الشروط الفنية العامة التابع لوزارة الدفاع.
الإضافات:
يمكن استخدام المواد المضافة بعد اخذ موافقة ممثل الإدارة على نوع المادة المضافة وكميتها وطريقة استعمالها.
يجب استخدام إحدى المواد المانعة للرشح لخرسانة خزانات المياه. يجب أن تحقق الإضافات الشروط المنصوص عليها في الكود العربي السوري الفقرة (4-2-1-4).

القوالب:
يجب أن تستوفي القوالب المهيأة لصب البيتون الشروط الأساسية التالية:
أن تكون ثابتة لا يحدث فيها تشوهات ومتينة تتحمل وزن البيتون المصبوب والاجهادات المتوقعة نتيجة الصب وحركة العمال ورج البيتون. ووصلاتها متلاحمة.
يجب أن تكون الأجزاء قابلة للتحريك لضبط سوية وتخطيط القوالب إذا كان بالإمكان يجب أن تحضر القوالب على فاصل كامل للسقف لانجاز عملية الصب دون توقف. أما بالنسبة للقوائم الحاملة للقالب إذا كانت تستند على أرضية من البيتون يمد تحتها دفوف أو مساند خشبية لتوزيع الحمولات. ثم تركز الأعمدة على الإطارات الخشبية أو أية طريقة يوافق عليها مهندس التنفيذ يراعي عند عمل القوالب الجسور والبلاطات أن يكون فيها تحديب لتلافي الانحناء المنتظر.

المادة /2/ شغل البيتون:
صنع البيتون:
يراعى في صنع البيتون إضافة كمية الماء المناسب بحيث تعطى تجربة الهبوط (المخروط) التي يجب أن تجري في الموقع قبل صب البيتون هبوطا قدره (5-6)سم للبيتون ويجب أن يكون الماء بالدرجة اللازمة فقط لجعل البيتون يدخل في زوايا القوالب ويغلف قضبان الحديد بدون أن يسيل أو يطفو منه الماء وتكون نسبة وزن الماء إلى الاسمنت (40%-65%) تبعا لنوع الأشغال. وتخفض هذه النسبة من (30%- 40%) إذا كان البيتون سيتلقى عملية رج ويراعى صنع البيتون جميع الشروط الواردة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع.

نزع القوالب :
يرجع إلى الكود العربي السوري الباب الثالث عشر والشروط الفنية لإنشاءات وزارة الدفاع.

تركيب حديد التسليح:
يقطع الحديد ويثنى على البارد حسب القياسات المحددة على المصورات ويتبع في عمل المنحنيات والوصلات والأبعاد بينها وبين القالب جميع القواعد الواردة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع.

نقل البيتون:
يجب نقل البيتون بشكل لا يسبب تماصله أو فقده لانسجامه أو تصلبه الناتج عن الهز العنيف وان يتم وضعه في موضعه النهائي خلال عشرين دقيقة على الأكثر من جبله.

صب البيتون:
يصب البيتون في مواضعه بشكل يملأ القوالب ويغلف قضبان الحديد من جميع جهاتها ويطرد الهواء من داخل كتلة البيتون وبحيث يكون منسجما ولذلك تتبع القواعد الواردة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع التي تحدد طرق صب البيتون وتحشيته وطرق متابعة الصب في حال توقفه ودرجة الحرارة لتي يسمح فيها بإجراء عملية الصب.

رج البيتون:
يجب أن يرج البيتون رجا جيدا باستعمال الزجاج الميكانيكي ويجب ألا تزيد سماكة البيتون المعد للرج عن 40سم ويمنع هز حديد التسليح كما يجب أن لا يؤدي الرج إلى التفريق بين عناصر البيتون الذي ينتج بسبب إطالة مدة الرج عن الحدود المطلوب.

العناية بالبيتون بعد الصب:
يجب العناية بالبيتون بعد الصب لإكسابه درجة المتانة المطلوبة وذلك بالمحافظة عليه رطبا باستمرار وحمايته من تأثيرات الطقس المضرة كالرياح وأشعة الشمس والمطر والصقيع وتحاشي أي حركة على البيتون بعد مرور خمسة عشرة دقيقة على الصب.

المادة /3/ أنواع البيتون:
1- بيتون نظافة عيار (200) كغ اسمنت / م3 :
من عيار 200 كغ من الاسمنت لكل متر مكعب من البيتون ويكون الحد لأعظمي لقياس البحص 2.5 سم .
2- بيتون مسلح عيار (350) كغ اسمنت/م3 :
يحتوي على 350 كغ في المتر المكعب الواحد من البيتون القطر الأعظمي لقياس البحص 2.5 سم.
يستعمل هذا البيتون في كافة العناصر الإنشائية من بلاطات وجوائز وأعمدة وأساسات وجدران قص وجدران إستنا دية وخزانات.
يجب أن لا تقل المقاومة المكعبية لهذا البيتون على الكسر بعد 28 يوما عن 270 كغ/سم2، وذلك لمكعبات (20×20×20)سم وفي حال عدم الوصول إلى هذه المقاومة فعلى المتعهد أن يتخذ كافة التدابير اللازمة لتأمين هذه المقاومة دون أي تعويض من جراء هذه التدابير.
3- بيتون مغموس عيار (250) كغ اسمنت/ م3 :
يحتوي على 250 كغ في المتر المكعب الواحد من البيتون القطر الأعظمي لقياس البحص 2.5 سم مع أحجار بنسبة 30 % من الحجم الكلي .
يستعمل هذا البيتون في الجدران الإستنادية .

المادة /4/ تقدير أشغال البيتون:
تقدر كافة أعمال البيتون المكعب للكميات المنفذة بدون حساب أي زيادة في الحجم لا تتفق مع المصورات وتعليمات الإدارة وكما هو محدد في جداول الكميات.
يشمل سعر البيتون المسلح حديد التسليح.

الفصل الرابع
أعمال البلوك

المادة - 1- ماهية الأشغال:
يشمل هذا الفصل البناء بالبلوك الإسمنتي بالإضافة إلى مواصفات المواد المختلفة لهذه الأشغال.
10سم في الجدران الداخلية , بينما يتم تنفيذ الجدران الخارجية بحيث يستعمل البلوك المفرغ بسماكة 15 سم

المادة - 2- أحجار الإسمنت البلوك
تصنع أحجار الإسمنت البلوك العادي والمفرغ من البيتون عيار200 كغ3m / من خليطة الرمل و البحص الذي لا تتجاوز ذراته10 مم وتكون الخليطة كما يلي: 300 ليتر رمل ناعم - 300 ليتر رمل خشن - 400 ليتر بحص ناعم تخضع المواد الداخلة في صنع البلوك من إسمنت ورمل و بحص وماء إلى نفس الشروط المطبقة على أشغال البيتون . ويكون عيار الماء بالقدر اللازم لإبقاء كتلة البيتون متماسكة لا تنفر من اليد إذا ما ضغط عليها .
• تكون أبعاد البلوك النموذجية المستعملة في البناء15 - 10 سم × 20 سم × 40 سم
يجب أن تكون سطوح البلوك مستوية وزواياها قائمة وخالية من الفتل .
• تحفظ أحجار البلوك مبلولة بالماء بعد تماسكها لمدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا ولا يجوز استعمالها في البناء قبل مرور عشرين يومًا على صنعها ويجب أن ترش بالماء مدة لا تقل عن الأسبوع بعد بنائها.
• يجري صب أحجار البلوك المفرغ على مكابس خاصة تعطي الضغط والرج الكافي و تحفظ أحجار البلوك بعد صنعها في أمكنة محفوظة من أشعة الشمس ويتابع رشها بالماء لإبقائها مبلولة خلال مدة خمسة عشر يومَا على الأقل.
• تؤخذ عينات من البلوك المحضر وترسل إلى أحد مخابر مقاومة المواد لتجربتها على الضغط حتى الكسر .
ويجب أن لا تقل نتائج التجربة عن الحدود التالية بالنسبة للمقطع الصافي بعد حسم الفراغات:

نوع البلوك بعد سبعة أيام بعد 28 يومًا
البلوك العادي 400 كغ / سم² 600 كغ / سم²
البلوك المفرغ 350 كغ / سم² 550 كغ / سم²

المادة - 3- بناء البلوك:
• لا تستعمل أحجار البلوك في البناء قبل انقضاء عشرون يومَا على صنعها.
• تبنى أحجار البلوك بمونة الإسمنت من عيار 250 كغ / م³ , وبنفس مواصفات الإسمنت المستعملة في أشغال البناء الحجري مع رش البلوك بالماء قبل التركيب مباشرة.
• توضع الأحجار على طبقة المونة ترص عليها جيدَا بشكل يجعل المونة تنفر في الفاصل الجانبي وتملأ الفواصل جيدَا ويترك وجه المونة داخلا ًعن مستوي وجه البلوك لتأمين تماسك الطينة الإسمنتية عليه فيما بعد
• تكون سماكة اللصاقات في حدود مم . 15
• يجب أن يكون بناء البلوك بمداميك أفقية صحيحة واللصاقات الشاقولية لمدماكين متتالين
متباعدة بمقدار 10 مم على الأقل كما يجب أن يكون وجها الجوار شاقوليين دون بروز أو
نتوء يتجاوز 2 سم .
• ترش الجدران بالماء لإبقائها مبلولة خلال أسبوع بعد بنائها.

المادة - 4- تقدير الأعمال:
تقدر أعمال بناء البلوك بالمتر المكعب بعد حسم جميع الفراغات التي تتجاوز مساحة كل منها 0.1 م² . ويحمل ثمن وأجور تركيب شبكة التسليح بالنسبة للجدران الخارجية على سعر المتر المكعب.

الفصل الخامس
أعمال الطينة الإسمنتية

المادة – 1- ماهية الأشغال:
يغطي هذا الباب كل ما يتعلق بمستوى المصنعية والمواد وجميع ما يلزم لإنهاء أعمال الطينة الإسمنتية الداخلية والخارجية.

المادة - 2- المواد المستخدمة:
-1-3 الإسمنت:
يكون الإسمنت البورتلاندي المستعمل سواء كان عاديا أو سريع التصلب مطابقا للمواصفات الوطنية . مع لفت النظر إلى عدم استعمال الإسمنت الوارد حديثا من المعمل، بل يستحسن ترك الإسمنت يستريح بضعة أيام وبعيدا عن الرطوبة.
-2-3 الماء:
يجب استعمال ماء صالح.
-3-3 الكلس:
يجب أن يكون الكلس ناتجا عن إطفاء الكلس الحي الحديث الحرق، ويجب أن يطفئ الكلس بمجرد وصوله إلى الورشة للتخلص من المواد الصلبة. ولا يستعمل قبل مرور أسبوعين من إطفائه ، كما يجب أن يصفى على غربال .
-4-3 الرمل:
ويشمل الرمل الطبيعي، والرمل الناتج من سحق و تهشيم الحجر الرملي أو الحصى الرملي. ويجب أن يكون هذا الرمل متماسكً وخاليً من المواد اللاصقة كالطمي أو من أي كمية يمكن ملاحظتها من الكريات الطينية، كما يجب ألا يحتوي على المواد الضارة التي قد تؤثر بطريقة عكسية على درجة صلابة البياض وقوة تحمله وتماسكه أو التي تغير من خواصه أو مظهره. كما يجب أن لا يؤثر الرمل في المواد أو العناصر المتصلة بالبياض أيضًا.
ويجب ألا تتعدى كميات الطين والطمي والغبار نسبة 5% من وزن الرمل أو مسحوق الحصى ونسبة 10 % من وزن مسحوق الحجر الرملي .
شريطة ألا تنقص نسبة الذرات الناعمة 0-3 مم ومن حيث التركيب الحبي فتكون ذرات الرمل محصورة بين0.8 عن 15 % ولا تزيد عن 30 % وتكون ذرات الرمل المستعمل للوجه الأخير الناعم محصورة بين 0 -1مم

المادة – 3- التنفيذ:
-إعداد السطوح:
يتم التأكد من ملائمة السطوح تمهيدا لتنفيذ أعمال الطينة وعما يجب وضعه من مركبات لاصقة على هذه السطوح إذا لزم الأمر.
يجب أن تكسر البروزات في سطوح االبيتون المصبوب بالموقع قبل البدء بأعمال الطينة.
يتم إزالة التزهر والأوساخ والمواد العالقة بواسطة فرشاة جافة . ويتم إزالة جميع آثار القوالب التي يستعمل لها الزيت أو الطلاء أو الشحم أو المواد التي تتعارض مع أعمال الطينة، وذلك بواسطة غسلها بمزيل للدهون يحتوي على الماء .
ترش السطوح بالماء الغزير قبل المباشرة بالطينة بوقت كاف لكي يتاح لمواد البناء والبيتون تشرب الماء بشكل كاف.
تزال أية نباتات عضوية بواسطة مادة مبيدات للفطريات بالفرشاة.
يتم ترطيب أعمال البلوك وقواطع البلوك المفرغ قبل وضع البياض مباشرة لضمان الترابط الجيد.
يتم تغطية مناطق اتصال الأعمدة مع الجدران بواسطة شبك معدني لمنع تشقق الطينة . وتغطية المواسير والمجاري.
قبل الشروع في أشغال الطينة الإسمنتية تنظف السطوح بفراشي حديدية وتنكش الفراغات واللصاقات والفواصل ، وتزال جميع الأجزاء غير الثابتة أو قطع الخشب أو الحديد وغيرها من المواد المتخلفة عن البناء أو عن صب البيتون.


المادة – 4 - الأعمال المساعدة غير الأساسية في المشروع:
وهي تتضمن الأعمال الآتية بالإضافة لما هو منصوص عليه في العقد وأحكامه.
-1-4 حماية الأعمال ضد الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.
-2-4 تنظيف السطوح التي ستغطى بالبياض بإزالة الغبار والمواد العالقة.
-3-4 ترطيب السطوح عالية الامتصاص للماء قبل وضع البياض عليها وحفظ أعمال البياض رطبة لحين تركيبها .
-4-4 البياض حول الأعمال الأخرى المجاورة.
-5-4 إجراء التدابير المعتادة لحماية الأرضيات والأبواب والنوافذ وعمل التغطية المناسبة لحماية المعدات ضد الأتربة والأضرار التي يمكن أن تنجم عن أعمال البياض ، وتشمل إجراءات الحماية جميع المواد اللازمة ، ويستثنى من ذلك إجراءات الحماية الخاصة.

المادة - 5- شروط عامة لأعمال الطينة الإسمنتية:
• يجب أن لا تقل سماكة الطينة عن12 مم ولا تزيد عن 25 مم
• يجب أن تكون سطوح الطينة مستوية والخطوط مستقيمة أفقية أو شاقولية بشكل صحيح ، على
أن لا يتجاوز الفرق بين سطح الطينة وبين وجه قدة صحيحة طولها ثلاثة أمتار المليمترين في
أية وضعية للقدة.
• على المتعهد تصليح الطينة وضبطها حول الثقوب والفتحات والفراغات التي تعمل من أجل
مختلف التأسيسات كالتدفئة والتمديدات الكهربائية والصحية .
• تعمل الجبالات بكميات يمكن استهلاكها خلال نصف ساعة وترفض جميع الكميات التي تزيد
بعد مرور هذه المدة ، ولا يسمح بزيادة الماء عليها والمثابرة على استعمالها ، كما أنه لا يسمح بجمع ساقط المونة وإعادة استعماله .
• تزال جميع أجزاء الطينة التي يسمع لها صوت أخن عند الضرب عليها أو التي يظهر فيها شقوق أو تموجات أو أي عيب آخر ويعاد توريقها بالشكل الصحيح المطلوب .
• يجب أن لا يبدأ بأي وجه قبل التأكد من نشاف وتصلب الوجه السابق وعلى كل حال يجب أن
لا تقل هذه المدة عن خمسة أيام مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب رش كل وجه باستمرار وإبقائه رطبًا طيلة المدة الفاصلة بين الوجهين أي بمعدل ثلاثة مرات يوميًا .
• يتم تركيب شبك معدني مزيبق بعرض 20 سم سداسي الفتحات شبك دجاج على الفواصل بين
عناصر البيتون والبلوك الأفقية والشاقولية على مسافة50 سم من طرفي الفاصل ويثبت
هذا الشبك بمسامير كل 30سم بين الواحد والآخر ويكون ثمنها مشمولا بسعر الطينة.

المادة - 6- تقدير أعمال الطينة الإسمنتية:
تقدر أعمال الطينة الإسمنتية بالمتر المربع للمساحة الظاهرة بعد حسم جميع الفراغات التي تزيد مساحتها عن 0.1 م² . وتعتبر ظاهرة جميع المساحات التي تركب فوقها قطع صحية أو أجهزة تدفئة أو غيرها من الأدوات التي لا تعد جزءَ أساسيَا من البناء.

الفصل السادس
أعمال الدهان
المادة - 1- المجال:
يغطي هذا الباب كل ما يتعلق بوحدات التصنيع ومستوى الصنعة وإنجاز كل العمليات ذات الصلة بأعمال الدهان .
لا ينطبق محتوى هذا الباب على معالجة الأعمال الخشبية، انظر في هذا الصدد باب أعمال النجارة الخشبية.

المادة - 2- ماهية الأشغال:
يشمل هذا الفصل جميع أشغال الدهان:
a. دهان الطرش
b. الدهان الزياتي للجدران الداخلية

المادة - 3- المواد المستعملة في أعمال الدهان:
مطابقة للنماذج والأنواع المتفق عليها وكما هو منصوص عليه في الشروط العامة، ويعود لمهندس الإدارة وحده تقدير ما يماثل الأصناف المحددة فيها.
لا تفتح البراميل والعلب إلا عند الاستعمال وبحضور ممثل الإدارة.

المادة- 4- التنفيذ:
-1-4 عموميات:
-1-1-4 إعداد المواد:
يجب أن تتبع تعليمات الشركة المنتجة الصانع عند تخفيف الدهانات، على ألا يتجاوز حجم مادة التخفيف نسبة 5% من حجم الدهان بأي حال من الأحوال .
ويتم مزج الدهانات بالتقليب المنتظم إلا إذا كانت توصيات الصانع الشركة المنتجة تشير إلى خلاف ذلك.
يتم توريد معظم الدهانات في حالة جاهزة للاستعمال، ويلزم استعمال الإضافات والممزوجات المذكورة في البطاقات المثبتة على العبوة أو في النشرات العلمية للشركة المنتجة فقط . وعندما يلزم خلط مادتين فيجب أن يكون ذلك بالنسبة المحددة لهما ويمنع استخدام أي مواد انتهى عمرها الافتراضي.
-2-1-4 النظافة:
النظافة ضرورية جداً في كل عمليات الدهان بما فيها الأعمال التحضيرية، وأثناء عملية الدهان يجب تغطية الأثاث بقطع من القماش أو رقائق البولي ايتيلين . وقبل الشروع في أي عمليات دهان، يجب غسل و إزالة الدهان للقديم من على الجدران والأسقف و إخلاء المكان من هذه النفايات . كما يجب عدم ترك قطع القماش والنفايات المشبعة بالزيت الجاف أو الدهان بل يجب إبعادها في الحال لأنها عرضة للاشتعال تلقائيا.
ويتم تفريغ الأوعية التي تستعمل في الدهان وتنظيفها يوميًا –بعد الاستعمال - بمادة مذيبة مناسبة وكذلك يجب تنظيف الفرش والسكاكين والأدوات الأخرى بعد الاستعمال وتخزينها في مكان مناسب لصيانتها في حالة نظيفة، وذلك لأن المعجون أو الغراء في الدلو أو يد الفرشاة يعد مرتعًا خصبًا للعفن وقد ينتقل إلى الحوائط والأسقف عند إعادة استخدام هذه الأدوات الملوثة.
-3-1-4 الظروف الأحوال المناخية:
يجب ألا يتم تنفيذ أي أعمال دهان خارجي أو داخلي أو تشطيب أو مانع التسرب خلال فترات المطر والعواصف الرملية والرياح الشديدة إلا إذا أمكن حماية المساحات المشغولة بهذه الأعمال حتى يجف الدهان.
-2-4 إعداد سطوح الأوجه للدهان:
-1-2-4 سطوح أوجه المباني:
يجب إعداد السطوح بالتخلص من التزهير والطباشير والغبار والشحم والزيت والمونة المتساقطة، ويجب أيضًا تخشين السطوح للتخلص من اللمعان ، وبالنسبة للسطوح البيتونية يجب التخلص من بقع الزيت قبل عملية الطلاء . وقبل إضافة المادة المالئة يتم ترطيب السطوح بانتظام برذاذ من ماء صالح للشرب ويسمح للسطوح بامتصاصه قبل بدء الحشو.
-2-2-4 تحضير السطوح قبل الدهان:
لما كان الشرط الأساسي لنجاح أعمال الدهان هو أن تكون السطوح المطلوب دهانها بحالة جيدة نظيفة خالية من كل ما يمنع التحام مواد الدهان مع السطح لذلك يتوجب قبل المباشرة بدهان أي جزء من الأجزاء التأكد من كونه خاليا " من جميع المواد التي لا يعلق عليها وذلك بتنظيفها بالفراشي من آثار الصدأ أو من الشحوم أو الزيت أو من طبقات الدهان القديمة.
• يجب أن تكون السطوح المراد دهانها جافة تماما" لا أثر فيها للرطوبة؛
• يجب أن لا يدهن وجه ثان إلا بعد جفاف الوجه السابق تمامًا؛
• يجب أن يكون الدهان من النوع الوطني الجيد و اللون حسب المصورات أو اللون الذي يوافق
عليه ممثل الإدارة و ينفذ ثلاث وجوه على الأقل
• ينفذ دهان الأبواب بثلاث وجوه من الدهان الزياتي ووجهين معجون حسب الترتيب أصولا "
ووجه أساس مع الحف و التنعيم بعد كل وجه؛
• لا يباشر بأعمال الدهان إلا بعد الانتهاء من الأعمال التكميلية الأخرى التي يمكن أن تسبب
تخريب الدهان أو عرقلة تنفيذه بالشكل اللازم؛
• يجب أن تعمل المعجونة بعد جفاف الوجه الذي يسبقها مباشرة؛
• لا يباشر بالوجه الأخير قبل إنجاز جميع الأعمال التكميلية الأخرى؛
• على المتعهد القيام على نفقته بعد انتهاء أعمال الدهان بتنظيف السطوح و الأدوات الكهربائية و
تنظيف البلاط من آثار الدهان المختلفة و جميع الآثار الأخرى الناتجة عن أعمال الدهان.

المادة - 5- تقدير الأعمال:
تقدر جميع أشغال دهان الطرش ، ودهان الزيات ي، بالمتر المربع للمساحة المنفذة فعلا بعد حسم جميع الفراغات التي تتجاوز مساحتها 0.1 م²
أما بالنسبة للبروفيلات المعدنية الحاملة للأسقف فتقدر أشغال الدهان بالمتر الطولي.
يجب أن يتضمن السعر الإفرادي للأعمال الداخلية تكاليف العمل بألوان متعددة والعروض الضيقة وأعمال القطع وملائمة الأشكال والعمل بموجب الرموز الاصطلاحية للألوان وإعداد الأعمال التمهيدية والأعمال على السطوح المائلة
وعلى أي ارتفاع . كما يجب أن يتضمن السعر الإفرادي أيضا أعمال حواف فتحات الأبواب والنوافذ والأعمال في السطوح الأخرى المتأثرة بمثل هذه الفتحات.
تقدر أعمال الدهان للجدران والأسقف وغيرها من السطوح العادية بالمتر المربع للمساحة المنفذة فعلا بعد حسم جميع الفراغات التي تتجاوز مساحتها 0.1 م²

الفصل السابع
أعمال البلاط و السيراميك

المادة - 1- ماهية الأشغال:
يشمل هذا الفصل جميع أشغال التبليط والإكساء وهي:
• تحضير الأرضيات وتحت الأرضيات؛
• فرش بقايا المقالع ؛
• بلاط المباني؛
• بلاط الأرصفة؛
• بلاط الموزاييك؛
• سيراميك دورات المياه.
كما يغطي كل ما يتعلق بوحدات التنفيذ ومستوى المصنعيات وتنفيذ كل العمليات المتعلقة بأعمال بلاط الحوائط والأرضيات.

المادة - 2- تحضير الأرضيات وتحت الأرضيات البلوكاج:
• ترص جيدًا جميع الأرضيات الترابية قبل تبليطها بغمرها بالماء بعد أن يتم إملاؤها للارتفاع المطلوب على طبقات تدريجية لا تزيد سماكة كل منها عن 20 سم
• بعد أن تتم الموافقة خطيًا على رص الردم والأرض. تمد طبقة من البلوكاج الذي يرصف ويدق دون ترك أي فراغ وبثخانة15 سم وتدق جيدًا .
• بعد رصف البلوكاج تمد طبقة من االبيتون عيارها 150 كغ / م وبسماكة 10 سم ويعطى لهذه الطبقة الميلان اللازم فيما إذا طلب إلى المتعهد ذلك.
• يجب أن تكون الطبقة بين سطح أرضيات االبيتون والمونة المستعملة أثناء تركيب البلاط من رمل جبلي أبيض.
• قبل المباشرة بالتبليط يجب تنظيف الأرض المعدة للتبليط من الأتربة والأوساخ وبقايا الورشة إن وجدت. وتحدد سوية البلاط بواسطة ودعات وتفرش بالسماكة اللازمة للوصول إلى السوية المطلوبة طبقة من البودرة الخشنة وتسوى هذه الطبقة جيدا" وترش بالماء.
ترفض الأجزاء التي يظهر فيها أي عيب من حيث عدم الاستواء أو عدم انتظام خطوط اللصاقات أو عدم التماسك مع المونة التطبيل أو عدم تجانس الألوان أو التي يظهر فيها عند التجربة تجمع مياه في بقعة منها مما يدل على عدم ضبط السوية الأفقية أو الميول وعلى المتعهد فكها وإعادة تركيبها بالشكل الصحيح على نفقته ويحدد ممثل الإدارة حدود الأجزاء المتوجب فكها وإعادة تركيبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
دفتر الشروط الخاصة لمشروع محطة نقل النفايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: إدارة النفايات الصلبة :: نقل النفايات والمحطات الانتقالية-
انتقل الى: