منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 دفتر الشروط الخاصة لمشروع مطمر نفايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: دفتر الشروط الخاصة لمشروع مطمر نفايات   الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:22 pm

الغاية من المشروع :
إن الغاية من المشروع هي تجهيز مطمر صحي لطمر النفايات الصلبة المرفوضة والناتجة عن معمل السماد ومحطة الفرز وما حولها والنفايات المتولدة خلال أيام الصيانة اللازمة لمعمل السماد ومحطة الفرز المذكورين مع تقديم وتركيب كافة التجهيزات والمعدات اللازمة لتجهيزه واستثماره ( مفتاح باليد ) ,.

وصف المشروع :
تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بحدود / م2 / .
ويضم المشروع الأعمال التالية :
1- بناء الإدارة بمساحة م² يحيط به رصيف بعرض م من كل الاتجاهات مع الإكساء والفرش وفق المواصفات المحددة .
2- حفر لتفريغ النفايات عدد / /على شكل شبه منحرف مقلوب قاعدته الكبيرة بطول / /م وطول القاعدة الصغيرة / /م والارتفاع / /م يفصل بين الخلايا طريق ترابي تخديمي بعرض / / م وطول / / متراً مع التسويات للأرضية وفق المناسيب المحددة بالدراسة.
3- تنفيذ طبقات التأسيس والعزل المحددة بالدراسة
4-إنشاء شبكة من الأنابيب على طول الخلايا لتصريف الرشاحة الناتجة عن النفايات إلى حوض التجميع
5- تنفيذ طبقة الفلتر فوق أنابيب التصريف
6- تنفيذ حوض لتجميع الرشاحة الناتجة في المطمر ومن ثم ضخها إلى أحواض التبخير
7- تنفيذ خندق لتجميع وتصريف المياه السطحية الناتجة عن مياه الأمطار
8- إنشاء وتزفيت طريق بعرض م وبطول / /م من الطرفين.
9 – تنفيذ تصوينة شبك معدني مع بوابة بين المطمر ومنشآت المعالجة
10- تنفيذ موقع خاص لتجميع وتخزين النفايات الخطرة

أولاً - أعمال المطمر :

الفصل الأول
" أعمال الحفريات "
1- مجال العمل و طبيعة الأشغال :
يتضمن هذا العمل جميع أشغال الحفريات بكافة أنواعها و أشغال التدعيم و ضخ المياه و أشغال الهدم و الردم بالإضافة إلى دراسة الموقع و دراسة التربة و السبور التي قد يحتاجها المقاول و تحضير الموقع ووحدات العمل و طريقة تقدير الأشغال .
طبيعة الأشغال :
- حفريات عادية من أي نوع كانت للمنشآت .
- ردميات مستعارة من خارج الموقع .

2- دراسة الموقع :
قبل البدء بدراسة الموقع على المقاول أن يقوم بزيارة الموقع الذي سيجري العمل فيه و تسجيل ملاحظاته حول موقع العمل و الأراضي المجاورة و التأكد من كافة المعلومات المثبتة على المخططات و في حال وجود أي تناقض مع الواقع يتوجب على المقاول أن يلفت نظر ممثل الإدارة خطياً و إلا فإن المقاول يتحمل كافة المسؤوليات المترتبة على أي تعديل أو أية تكاليف إضافية تطرأ نتيجة ذلك .
يقوم المقاول بالتعرف على التكوين الجيولوجي للمنطقة و الاطلاع على مشاريع مجاورة للموقع الذي سيجري العمل فيه و الاتصال بالسلطات المحلية للحصول على المعلومات الإقليمية و التعرف على نوع الخدمات المقدمة لمنطقة المشروع .

3- دراسة التربة :
يقوم المقاول بالاطلاع على تقرير ميكانيك التربة المقدم من قبل الإدارة و عليه أن يتعرف بشكل واضح على طبقات التربة و مواصفاتها و شروط و نوعية المياه الجوفية و عليه أن يتأكد من كافة المعلومات الواردة في هذا التقرير قبل البدء بالعمل .
يعتبر المقاول مسؤولاً عن تحمل طبقات التأسيس التي سينفذها حتى و لو تم تنفيذ الأشغال بناء على دراسة الإدارة و تعليماتها و لذلك يتوجب على المقاول قبل المباشرة بالتنفيذ دراسة طبقات الأرض في الموقع و تقدير العمق الذي يمكن التأسيس عليه و تحمل التربة ومقارنة النتائج بالتصاميم المطلوب منه تنفيذها و عرض نتائج الدراسة على الإدارة .
تعتبر المعلومات المتعلقة بالتربة الواردة في تقرير ميكانيك التربة الذي تقدمه الإدارة معلومات أولية و غير ثابتة و غير محددة نهائياً و يحق للمقاول أن يطّلع على أي حفر تجريبي أو دراسات مسبقة أجريت للموقع و يتحمل المقاول كامل المسؤولية المترتبة عن أي نقص في المعلومات قد يظهر أثناء التنفيذ .
إذا رأى المقاول ضرورة إجراء أي دراسات أو فحوص للتربة في الموقع يتوجب عليه إعلام مهندس الإدارة مسبقاً بذلك و في كل الحالات يجب أن تجرى دراسة التربة حسب القواعد و تحت إشراف مهندس الإدارة.
يجب لحظ عدم تنفيذ السبور في نفس مواقع السبور المنفذة من قبل الإدارة سابقاً .
إن دراسة التربة يجب أن تستهدف ما يلي :
معرفة أنواع الطبقات المتتالية على مختلف الأعمال و تحديد مناسيبها و التي يمكن أن يتم التأسيس عليها و الواجب الوصول إليها .
تقدير الهبوط المتوقع حدوثه في كل طبقة نتيجة لهذه الحمولات .
تحديد مستوى المياه الجوفية و نوعيتها و مدى ارتفاعه و انخفاضه .
معرفة التركيب الكيميائي للمياه الجوفية و التربة واحتوائها على أملاح أو مواد كيميائية أو عضوية ضارة بالبيتون أو أحد العناصر المركبة له و أية مادة إنشائية تردم تحت الأرضية .
تحديد أماكن وجود التكهفات أو المجاري أو المقالع القديمة أو أية منشآت سابقة في الموقع .
تحديد الحمل الأقصى لتحمل التربة المسموح به و سلامة التصميم الإنشائي للأساسات المحددة و المقدم من قبل الإدارة.
إذا ظهر أي اختلاف في نتائج دراسة التربة التي يجريها المقاول عن المعطيات الواردة في الدراسة المقدمة من فبل الإدارة فيعود التقدير النهائي لتحليل النتائج و اعتماد الحل النهائي للأساسات للمهندس المدني الدارس وحده.
يتحمل المقاول كافة التكاليف الناجمة عن التحقق من دراسة التربة أما السبور التي يجريها المقاول بناء على طلب الإدارة فتدفع له قيمتها بالسعر الذي يتم الاتفاق عليه بين الإدارة و المقاول

4- تحضير الموقع :
يجري تنظيف الموقع و رفع الأنقاض و الأوساخ ( إن وجدت ) بما فيها جذور الحشائش و النباتات و قلع الأشجار الموجودة في الموقع و التي تشكل عائقاً للمباشرة بأعمال التخطيط و ذلك حسب تعليمات مهندس الإدارة و على نفقة المقاول الخاصة .
على المقاول أن يجفف المياه من سطح الموقع أومن أي مصدر خارجي سطحي بالشكل الذي يسمح له المباشرة بالحفريات و ذلك على نفقته الخاصة .

5- التخطيط والتسوية :
تقدم الإدارة للمقاول المعلومات الكافية لتركيز و تخطيط المشروع بالنسبة لنقاط تخطيط رئيسية أو بالنسبة لمنشآت قائمة و يترتب على المقاول أن يستكمل جميع أعمال التخطيط الأخرى اللازمة للسير في أعمال المشروع و ذلك على مسؤوليته و بشكل يتفق مع المخططات و تعليمات مهندس الإدارة و يتوجب على المقاول المحافظة على نقاط وإرشادات التخطيط المسلمة إليه و النقاط التي قام هو بوضعها و ذلك للعودة إليها أثناء تنفيذ المشروع أو تسليمه .
على المقاول أن يقدم جميع ما يستلزمه تحديد النقاط الرئيسية و تنظيم ممر التسوية من أدوات و مواد و يد عاملة حسب ما يراه مهندس الإدارة مناسباً لضمان دقة التخطيط و يتحمل المقاول كامل المسؤولية عما يحدث من أخطاء في التخطيط و عليه تثبيت إعادة التخطيط مجدداً بالشكل الصحيح و لا يدفع للمقاول زيادة أو سعر إضافي مقابل ذلك .
على المقاول أن يحدد نقطتي مرجع ثابتين أو أكثر يمكن الرجوع إليهما عندما يراد تحديد أية نقطة على سطح البناء و عليه أن يتخذ الترتيبات اللازمة لضمان الرجوع إلى تلك النقاط كما ويتوجب على المقاول أن يثبت تلك النقاط بالطريقة المناسبة و التي يوافق عليها مهندس الإدارة لضمان ثبات تلك النقاط و لا يدفع للمقاول أية زيادة أو سعر إضافي مقابل ذلك .
قبل المباشرة بالحفريات تسجل سوية الأرض الطبيعية على مصور مرقم للرجوع إليه في حساب الحفريات و يوقع عليه كل من ممثل الإدارة و المقاول .
6- تنفيذ الحفريات :
تنفذ الحفريات حسب الأبعاد و المناسيب المبينة على المخططات و حسب ما تتطلبه طبيعة العمل و تعليمات مهندس الإدارة .
قبل المباشرة بالحفر تزال التربة الزراعية بسماكة لا تقل عن ( 30) سم من الموقع العام ما عدا المناطق المخصصة للزراعة حسبما هو محدد في مصور الموقع العام .
و يحتفظ المقاول بما هو مناسب منها بموافقة المهندس المشرف في مناطق مخصصة لا تعيق العمل لتفرش في المناطق الخضراء أو المخصصة للزراعة و يرحّل الفائض من التربة الزراعية أو ما هو غير مناسب خارج الموقع إلى المقالب العامة المرخصة.
يعتبر المقاول مسؤولاً مسؤولية كاملة عن جميع أعمال الحفر و عليه قبل البدء بالحفر أن يطلع مهندس الإدارة على الطريقة التي ينوي استعمالها بالحفر و المقترحات المتعلقة بحماية الأرض و جوانب الحفرية و ضخ المياه .
يتم تنفيذ جوانب الحفرية مع المحافظة عليها من الانهيار و يجب إعطاؤها درجة الانحدار المحددة في الدراسة و بموافقة مهندس الإدارة على ذلك مع مراعاة التأكد حسابياً من استقرار الجوانب و عدم انزلاق الأكتاف
عندما يصادف المقاول أثناء الحفر أية تمديدات كهرباء أو هاتف أو مجاري مياه يراعى فيها ما ورد في الفقرة (9) من هذا الفصل .
على المقاول أن يتخذ الإجراءات اللازمة للتصرف بالأتربة والأنقاض المستخرجة من الحفريات فيترك بقرب المشروع في مكان مناسب بشكل لا يعيق الحركة أو التنقل ما هو لازم وصالح لإعادة ردمه وترحيل ما زاد عن ذلك أو ما هو غير صالح للاستعمال في أشغال الردم إلى أماكن التخلص المرخصة .
على المقاول اتخاذ جميع الاحتياطات وبموافقة مهندس الإدارة لمنع تجمع أو تسرب المياه داخل الحفريات أيا كان مصدر تلك المياه داخل الحفريات يتوجب على المقاول اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تجمع المياه في قاع الحفريات وذلك بواسطة حفر خنادق أو مصارف أو غير ذلك من التدابير .
على المقاول اتخاذ التدابير اللازمة لتصريف المياه التي يقوم بضخها من الحفر والحيلولة دون تجمعها في موقع العمل أو في الطرق والساحات أو الإضرار بالمنشآت المجاورة .
تنفذ الحفريات حتى المنسوب المطلوب بدون زيادة وفي حال زيادة العمق عن المنسوب اللازم يمنع المقاول منعا باتا من إعادة ردم القسم الزائد وإنما تقع عليه مسؤولية إصلاح الخطأ وذلك بإملاء القسم الزائد بالمواد اللازمة وحسب تعليمات المهندس المشرف ويتحمل المقاول نفقة هذه الأعمال مهما بلغت .
على المقاول تسوية قاع الحفريات والمحافظة على الحفرية من أي تغيير نتيجة الظروف الجوية ومن حركة المرور وأية عوامل أخرى وإزالة الأنقاض والأوساخ قبل المباشرة بأعمال الردم والتسوية في الموقع .
لا يسمح للمقاول بالمباشرة بأعمال الردم إلا بعد أخذ موافقة مهندس الإدارة على منسوب قاع الحفرية وتسجيل كميات الحفريات .
لا يسمح للمقاول باستعمال متفجرات في أشغال الحفريات نهائيا .
تنفذ أعمال الحفريات بطريقة لا تسبب معها أي أذى للأشخاص أو أي ضرر للممتلكات المجاورة
على المقاول أن يعلم الإدارة عن أي حالة طارئة غير متوقعة في دراسة التربة تظهر أثناء تنفيذ الحفريات لاتخاذ الإجراءات المناسبة بالاتفاق مع مهندس الإدارة .

7- أماكن التخلص المرخصة :
يتوجب على المقاول أن يتقيد بتعليمات السلطات المحلية حول أماكن التخلص المرخص بها إذا كان العمل ضمن حدود تلك السلطات أما إذا كان العمل خارج حدودها فعلى المقاول حينئذ أخذ موافقة السلطات المختصة في أماكن التخلص .

8- التدابير الواجب اتخاذها لمنع الانهيارات والأضرار وضمان السلامة العامة :
على المقاول أن يقوم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لحفظ جوانب الحفرية من الانهيار وبصورة خاصة في الحفريات بالماء وذلك على مسؤوليته الخاصة والكاملة وعلى نفقته الخاصة .
يطلع المقاول مسبقا مهندس الإدارة على الطريقة التي يقترح استخدامها للتدعيم مرفقا بالحسابات الإنشائية بالطريقة المقترحة علما أن هذه الموافقة لا ترفع عن المقاول مسؤوليته الكاملة من جميع ما يمكن أن يحدث من انهيارات وأضرار .


9- العثور على تمديدات أو مجاري أو أشياء ذات قيمة أثرية :
عندما يصادف المقاول أثناء قيامه بالحفريات تمديدات كهربائية أو هاتفية أو مجاري مياه وغيرها من المنشآت أو أشياء ذات قيمة أثرية فيجب عليه التوقف عن متابعة الحفر في القسم الموجود فيه مثل هذه الأشياء وأن يعلم الإدارة بذلك فورا مع اتخاذ التدابير اللازمة لحفظ هذه التمديدات أو المنشآت من الأضرار .
ويكون للإدارة الحق إما بتكليف المقاول القيام بتحويلها أو رفعها أو إعلام الجهة صاحبة العلاقة بإجراء اللازم أو تكليف جهة أخرى بذلك بوسائلها الخاصة وعلى المقاول في كل الحالات تقديم جميع التسهيلات اللازمة لتنفيذ ذلك .

10- أعمال الردم :
لا تستعمل في أعمال الردم إلا التربة الخالية من الأنقاض والأوساخ والمواد الغريبة من رماد وأخشاب وجذور وورق أشجار ومواد عضوية أو قابلة للاحتراق كما لا يسمح باستعمال الطين أو الأتربة الممزوجة بالماء أو القابلة للانتفاخ أو المخلوط بقطع بيتونية أو بلوك أو أنقاض الأبنية أو الترب الحاوية على المركبات الكبريتية .
تؤخذ أتربة الردم من نواتج الحفر أولا إن كانت مناسبة وبموافقة مهندس الإدارة وإن لم تكن مناسبة وغير كافية فيتم تأمينها من خارج المشروع .
يجب أن لا تحتوي الطبقة العالية بسماكة 15 سم من الردم مواد بقطر أكبر من 5 سم
يجب أن تنفذ أعمال الردم على طبقات لا تزيد سماكتها عن 20 سم تفرش بشكل مستو وترش بالماء وتضغط جيدا للوصول إلى كثافة 95% من الكثافة الجافة كما يحددها مخبر التربة على أن لا تقل عن 1.9 طن/م3 ويجوز للمهندس المشرف تعديل سماكة الطبقات ودرجة الرص عند الردم خلف الجدران الاستنادية وجدران الخزانات مع مراعاة الحدود الدنيا المطلوبة .


الفصـل الثـاني
أعمــال العــزل
11- التكتيم بالغضار : يتم تنفيذ طبقة سماكة 50 سم من الغضار الصافي الخالي من الشوائب والأحجار على طبقتين سماكة كل طبقة 25 سم يتم فرشها وتسويتها بالميول المحددة بالمخططات ورصها حسب ما ورد في أعمال الردم أعلاه
12 - مواصفات مواد العزل :
آ - رقائق من البولي ايتيلين عالي الكثافة PEHD) ( بسماكة 2 مم على أن تكون من المواد الخام الجديدة غير المعادة التصنيع
- الكثافة ( 0.94 ) غ/سم3 وفق ASTMD
- مقاومة على الشد للانقطاع 58 نيوتن/ مم وفق ASTMD638
- مقاومة على الشد للخضوع 32 نيوتن/ مم وفق ASTMD 638
- التطاول عند الخضوع 12 % وفق ASTMD 638
- مقاومة التمزق أكبر أو تساوي 250 نيوتن وفق ASTMD 1004
- مقاومة الخرق الوسطية 700 نيوتن وفق ASTMD 4833
- التطاول النسبي عند الانقطاع أكبر أو يساوي 750 وفق ASTMD 938
- مقاومة قوى التشقق أكبر أو تساوي 300 h وفق ASTMD 5397
- مقاومة للثقب والخدش والحك
- خاملة كيميائياً
- مقاومة للكبريتات وأملاح وحموض وقلويات التربة
- غير قابلة للانحلال في المواد العضوية
يقدم المقاول جميع الوثائق والشهادات التي تثبت مصدر المواد وجودتها وطريقة تركيبها إضافة للتجارب والتحاليل المخبرية التي تضمن تحقيق المواد للشروط المطلوبة أعلاه

ب- طبقتين من الجيوتكستايل من البروبلين بكثافة لا تقل عن 400 غ / م2 توضع فوق وتحت طبقة البولي ايتيلين



12- تركيب طبقات التكتيم :
• تنظيف السطح تماماً
• أن يكون السطح جاف تماماً
• فرش الطبقات وفق المقاطع بحيث يؤمن تراكب بين اللفائف لا يقل عن 10 سم
• تنفيذ لحام الرقائق بواسطة تجهيزات خاصة على طرفي التراكب يترك الفراغ بينهما لتنفيذ فحص اللحام لاحقاً بالهواء المضغوط بضغط 2 – 3 بار على الأقل
• في حال حدوث أي ثقب أو عيب أو خدش يجب أن يعالج ويرقع بقطعة إضافية يتم لحامها على أن لا تزيد عدد الرقع عن ثلاثة لكل ثلاثين متر طولي
• يتم إجراء فحص الرقائق وضمان عدم وجود تسرب فيها ويتم إجراء الإصلاحات فوراً إن وجدت
• يتم مد الرقائق على المنحدرات الجانبية للخلية حيث يتم تثبيتها في خندق حول الخلية و يردم الخندق بمواد الردم

13 – الإجراءات المتبعة أثناء التركيب :
• يتم التركيب في درجات حرارة مناسبة ( 5 – 40 ) درجة مئوية
• تعامل الرقائق بحذر أثناء نقلها وتخزينها حرصاً على عدم تخريبها
• يحظر على العاملين التدخين أثناء النقل والتركيب والتجريب
• يحظر على العاملين لبس الأحذية الثقيلة والقاسية التي يمكن أن تخرب الرقائق
• يحظر مرور الآليات فوق الرقائق مباشرة

الفصل الثالث
أعمال شبكة تصريف الرشاحة

14- مواصفات أنابيب تجميع الرشاحة في الخلايا :
• مصنعة من البولي ايتيلين عالي الكثافة كروكيتد المثقبة بقطر / 30 سم / بما فيها الأنابيب والوصلات والقطع الخاصة
• الكثافة لا تقل عن 930 كغ / م3 حسب المواصفة 1183 ISO
• الصلابة الحلقية للأنابيب SN 8
• درجة الذوبان للمادة الخام أقل من 1.6 غ / 10 دقيقة عند درجة حرارة 190 درجة مئوية
• الثبات الحراري : درجة ذوبان البولي ايتيلين أكبر من 20 دقيقة عند درجة حرارة 200 درجة مئوية
• مقاومة للحموض والقلويات
• تتحمل حمولة ردم لا تقل عن 1.8 طن / م3
• يتم تركيب الأنابيب بواسطة التداخل فيما بينها وتوصل في نهايتها إلى غرفة التفتيش
• يتم وضع وسادة من الرمل الناعم2/8 mm تحت الأنابيب بسماكة 15 سم
15- أعمال فرش طبقة الفلتر :
أ‌- تنفذ طبقة من الحصويات المتدرجة كطبقة فلتر لتجميع الرشاحة بسماكة 50 سم على كامل مساحة الخلية وفوق أنابيب جمع الرشاحة
ب‌- يجب أن تكون المواد من الحصويات ¾ - 1 inch .
ت‌- يجب أن تكون المواد نظيفة وخالية من الشوائب والمواد الغريبة العضوية أو المتحللة أو الطينية المتحجرة ويجب أن تكون الحصويات متينة وصلبة ولا تتأثر بمفعول المياه .

16 - طريقة التنفيذ :
أ‌- يتم توريد المواد إلى موقع العمل وفرشها في الأماكن المطلوبة على طبقات لا يزيد سماكتها عن (30) سنتيمترا ، ويتم تسويتها ورشها بالماء.
ب‌- تضغط المواد باستخدام مداحل خفيفة أو رجاجات آلية صغيرة .

17- أعمال حفر التفتيش :
• تنفذ حفرة تفتيش في نهاية كل خلية من البيتون المسلح بأبعاد 50 × 50 سم عند نهاية أنبوب التصريف وفق المخططات والتصاميم المرفقة
• يتم وصل حفرة التفتيش الداخلية مع الحفرة الخارجية بواسطة أنبوب من البولي ايتيلين المصمت وفق مواصفات الأنابيب أعلاه
• تنفذ في نقطة تلاقي أنبوب الصرف مع خط تجميع الرشاحة حفر تفتيش بأبعاد 100 × 100 سم وفق المخططات والتصاميم المرفقة
• يستخدم البيتون المسلح عيار 350 كغ / م3 المقاوم للكبريتات في تنفيذ العمل
• تستخدم القوالب المعدنية لتحقيق السطوح الصقيلة أو تنفذ طينة أسمنتية ناعمة بعد الصب بالقالب الخشبي

18- أعمال تركيب أنابيب من البيتون المسلح قطر 60 سم :
• يتم وصل حفر التفتيش مع حوض تجميع الرشاحة بواسطة أنابيب من البيتون المسلح قطر 60 سم مسبقة الصنع
• تصنع الأنابيب من البيتون عيار 350 كغ / سم3 المقاوم للكبريتات
• يتم وصل الأنابيب مع بعضها بواسطة جوان مطاطي يضمن الكتامة التامة للوصلات
• يتم تجريب الأنابيب بعد التركيب بضغط هيدروستاتيكي / 3 م / لمدة ساعة

19- أعمال تنفيذ حوض تجميع الرشاحة :
• يتم تنفيذ حوض لتجميع الرشاحة وفق المخططات والتصاميم المرفقة بأبعاد 3 × 3 م2 بعمق 2 متر عن أسفل منسوب الأنبوب الساكب للرشاحة في الحوض
• يتم تنفيذ الحوض من البيتون المسلح عيار 350 كغ / م3 المقاوم للكبريتات مع استخدام طينة اسمنتية ممزوجة بمواد تكتيم لضمان عدم تسرب الرشاحة من الحوض
• يتم تنفيذ حفرة تفتيش فوق الحوض وحتى منسوب أرض الموقع من البيتون المسلح
• يتم تركيب مضخة غاطسة لضخ الرشاحة من حوض التجميع إلى أحواض التبخير
• يتم تنفيذ غرفة مراقبة وضخ فوق حفرة التفتيش بأبعاد 3×3 ارتفاع 2 م

20- حوض التبخير :
• يتم ضخ الرشاحة المتجمعة في حوض التجميع إلى حوض لتبخير المياه من الرشاحة
• أبعاد الحوض 20 × 40 م بعمق 1 متر مع ميل جانبي للأطراف بنسبة 1 / 1
• يتم تنفيذ طبقات عزل للأرضية والأطراف وفق ما ورد في خلايا الطمر


21- خندق تجميع المياه السطحية :
• لحماية خلايا المطمر من ازدياد كميات الرشاحة نتيجة تجمع مياه الأمطار الناتجة عن المواقع المحيطة بالخلايا سيتم تنفيذ خندق حول الخلايا بعرض 30 سم للقاعدة السفلية و 130 سم للقاعدة العليا بارتفاع 50 سم ويكسى الخندق بطبقة مدحولة من البحص الستوك سماكة 10 سم
• يتم تصريف المياه المتجمعة إلى المسيل المائي الموجود خارج المطمر عن طريق أنبوب تصريف قطر 100 سم من البيتون المسلح
• يلاحظ تنفيذ الخندق بما يتناسب مع ميول الطريق المحيط و الأرض المحيطة بالخلايا
• تنفذ الأعمال المذكورة وفق المخططات والتصاميم المرفقة

ثانياً :أعمال مبنى إدارة المطمر :

1- أعمال الأساسات :
• يتوجب قبل المباشرة بالتنفيذ التأكد من دراسة طبقات الأرض في الموقع وحساب العمق الذي يمكن التأسيس عليه وتحمل التربة ومقارنة النتائج بالتصميم. وهذا قد يؤدي إلى تغيير العمق الملحوظ في المصورات والتصاميم كما قد تتغير أبعاد الأساسات.
• تنفيذ الأساسات ويشمل هذا النوع من الأساسات أساسات مستمرة والأساسات المنفرد والحصائر، ويستعمل في هذه الأساسات البيتون المسلح عيار 350 كغ/م3 اسمنت تطبق على أعمال الأساسات جميع الشروط المفروضة على أعمال الحفريات والبناء والبيتون،
• قبل صب البيتون على التربة الجافة يجب رشها خفيفا
• إذا وجدت مياه الرشح في موقع الأساس فيجب اتخاذ التدابير اللازمة لنضح الماء دون أن يؤثر ذلك على البيتون أثناء الصب أو بعده حتى تمام التصلب.
• يتم تنفيذ قوالب الأساسات والتسليح وفق المخططات والتصاميم

2- تقدير أشغال الأساسات:
تقدر الأشغال بالمتر المكعب حسبما هو محدد في فصل البيتون المسلح.

3- أعمال البيتون
• المواد:
آ- الاسمنت :
الاسمنت المطلوب استعماله هو الاسمنت الصافي البورتلاندي المتوفر فيه الشروط المذكورة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع.
ب- الرمل والبحص:
يستعمل في البيتون العادي والمسلح خليطة من الرمل والبحص النهري أو الناتج عن تكسير الأحجار الكلسية أو الأحجار الموجودة في المنطقة في المكاسر الخاصة وبالمواصفات المطلوبة حسب ما ورد بدفتر الشروط الفنية العامة التابع لوزارة الدفاع.
تؤخذ عينات من البحص والرمل المعد للاستعمال في الورشة لاختيار المواد والنسب الفضلة التي تؤمن الشروط المطلوبة من حيث النوع والنظافة والتركيب الحبي.
ج- حديد التسليح :
يكون من الفولاذ المحلزن عالي المقاومة حد مرونته لا يقل عن 4000 كغ/سم2 ويستعمل للأساور فولاذ أملس مطاوع لا يقل حد مرونته عن 2400 كغ/سم2 ويتوجب إجراء التجارب على نوعية الحديد وأن يحقق المواصفات الواردة بدفتر الشروط الفنية العامة التابع لوزارة الدفاع.
د- الإضافات:
يمكن استخدام المواد المضافة بعد أخذ موافقة ممثل الإدارة على نوع المادة المضافة وكميتها وطريقة استعمالها.
يجب استخدام إحدى المواد المانعة للرشح لبيتون خزانات المياه.
هـ القوالب:
يجب أن تستوفي القوالب المهيأة لصب البيتون الشروط الأساسية التالية:
أن تكون ثابتة لا يحدث فيها تشوهات ومتينة تتحمل وزن البيتون المصبوب والاجهادات المتوقعة نتيجة الصب وحركة العمال ورج البيتون. ووصلاتها متلاحمة.
يجب أن تكون الأجزاء قابلة للتحريك لضبط سوية وتخطيط القوالب إذا كان بالإمكان يجب أن تحضر القوالب على فاصل كامل للسقف لانجاز عملية الصب دون توقف. أما بالنسبة للقوائم الحاملة للقالب إذا كانت تستند على أرضية من البيتون يمد تحتها دفوف أو مساند خشبية لتوزيع الحمولات. ثم تركز الأعمدة على الإطارات الخشبية أو أية طريقة يوافق عليها مهندس التنفيذ يراعي عند عمل القوالب الجسور والبلاطات أن يكون فيها تحديب لتلافي الانحناء المنتظر.

• تنفيذ البيتون:
آ- صنع البيتون : يراعى في صنع البيتون إضافة كمية الماء المناسب بحيث تعطى تجربة الهبوط (المخروط) التي يجب أن تجري في الموقع قبل صب البيتون هبوطا قدره (5-6)سم للبيتون ويجب أن يكون الماء بالدرجة اللازمة فقط لجعل البيتون يدخل في زوايا القوالب ويغلف قضبان الحديد بدون أن يسيل أو يطفو منه الماء وتكون نسبة وزن الماء إلى الاسمنت (30%- 40%) مع تنفيذ الرج ويراعى في صنع البيتون جميع الشروط الواردة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع.
ب- نزع القوالب : يرجع إلى الكود العربي السوري الباب الثالث عشر والشروط الفنية لإنشاءات وزارة الدفاع.
• تركيب حديد التسليح : يقطع الحديد ويثنى على البارد حسب القياسات المحددة على المصورات ويتبع في عمل المنحنيات والوصلات والأبعاد بينها وبين القالب جميع القواعد الواردة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع.
• نقل البيتون:
يجب نقل البيتون بشكل لا يسبب تماصله أو فقده لانسجامه أو تصلبه الناتج عن الهز العنيف وان يتم وضعه في موضعه النهائي خلال عشرين دقيقة على الأكثر من جبله.
• صب البيتون:
يصب البيتون في مواضعه بشكل يملأ القوالب ويغلف قضبان الحديد من جميع جهاتها ويطرد الهواء من داخل كتلة البيتون وبحيث يكون منسجما ولذلك تتبع القواعد الواردة في دفتر الشروط الفنية العامة لإنشاءات وزارة الدفاع التي تحدد طرق صب البيتون وتحشيته وطرق متابعة الصب في حال توقفه ودرجة الحرارة لتي يسمح فيها بإجراء عملية الصب.

• رج البيتون:
يجب أن يرج البيتون رجا جيدا باستعمال الزجاج الميكانيكي ويجب ألا تزيد سماكة البيتون المعد للرج عن 40 سم ويمنع هز حديد التسليح كما يجب أن لا يؤدي الرج إلى التفريق بين عناصر البيتون الذي ينتج بسبب إطالة مدة الرج عن الحدود المطلوب.
• العناية بالبيتون بعد الصب:
يجب العناية بالبيتون بعد الصب لإكسابه درجة المتانة المطلوبة وذلك بالمحافظة عليه رطبا باستمرار وحمايته من تأثيرات الطقس المضرة كالرياح وأشعة الشمس والمطر والصقيع وتحاشي أي حركة على البيتون بعد مرور خمسة عشرة دقيقة على الصب.
• تقدير أعمال البيتون:
تقدر كافة أعمال البيتون المكعب للكميات المنفذة بدون حساب أي زيادة في الحجم لا تتفق مع المصورات وتعليمات الإدارة وكما هو محدد في جداول الكميات.
يشمل سعر الخرسانة المسلحة حديد التسليح.

ثالثاً أعمال الطريق التخديمي

1 – أعمال طبقة التأسيس للطريق :
• يتم تنفيذ الحفريات في جسم الطريق بعرض 12 م وتسوية أرضية الطريق
• يتم تنفيذ طبقة التأسيس بسماكة 40 سم من التربة المحسنة أو بقايا المقالع المناسبة على طبقتين كل واحدة 20 سم وترص جيداً مع الرش اللازم بالمياه حتى الوصول إلى رص بمعدل 95 % حسب تجربة بروكتور
• يتم تنفيذ طبقة من البحص الستوك مع الرص الجيد والرش اللازم بالمياه حتى الوصول إلى رص بمعدل 100 % حسب تجربة بروكتور وحسب الشروط التالية :
أ‌- يجب أن تكون المواد من البحص و الرمل المكسر ومن بقايا المقالع على أن تتشكل من بحص ورمل ومواد رابطة تشكل بعد خلطها وفرشها وإضافة الماء اللازم وضغطها جسما متماسكا .
ب‌- يجب أن تكون المواد نظيفة وخالية من الشوائب والمواد الغريبة العضوية أو المتحللة أو الطينية المتحجرة ويجب أن يكون البحص متينا وصلبا ولا يتأثر بمفعول المياه .
ت‌- يتم توريد المواد إلى موقع العمل وفرشها في الأماكن المطلوبة على طبقات لا يزيد سمكها عن (25) سنتيمترا ، ويتم تسويتها ورشها بالماء لتعطي أكبر كثافة ممكنة .
ث‌- تضغط المواد باستخدام المداحل الرجاجة
• يراعى في مواد التأسيس الشروط المنصوص عنها في دفتر الشروط العامة لوزارة الدفاع

2- طبقة التشرب M.C.O
الطبقة التأسيسية ( أو طبقة التشرب ) : من الإسفلت متوسط سرعة التجمد ومطابق لمتطلبات الدرجة (MCO) بموجب التصنيف الــ (AASHO) وبما يتفق مع المواصفات العامة والفرش بمعدل 1.5 كغ / م2

3- تنفيذ مجبول أسفلتي أساس سماكة 8 سم :
تنفذ طبقة الأساس لتأمين الاستواء والميول وتأسيس الطريق حسب المواصفات الفنية وهي :
أ‌- المواد الحصوية : ناعمة وخشنة ويحتجزها المنخل رقم /4/ حسب تصنيف الــ (AASHO)
ب‌- الإسفلت : هو الإسفلت الإسمنتي البترولي بدرجة غرز /60-70/ بما يتفق ومتطلبات المواصفات العامة .
تقدر الأعمال بالمتر المكعب بعد إجراء الرفع الطبوغرافي قبل وبعد فرش المجبول الإسفلتي المرصوص والمدحول .




4- تقديم وتنفيذ طبقة اهتراء إسفلتي آلي بسماكة ( 5 ) سم بعد الرص مع الطبقة اللاصقة
نوع RC2 بمعدل 0.5 كغ/م2 :
طبقة الاهتراء : وهي عبارة عن مواد حصوية ومواد بيتومينية تخلط في معمل مركزي وتفرش وتدك على طبقة الأساس وحسب المواصفات الفنية العامة وتشمل :
أ‌- المواد الحصوية : ناعمة وخشنة يمررها المنخل رقم (4) ويحتجزها المنخل رقم (Cool حسب تصنيف الــ (AASHO) .
ب‌- الإسفلت : هو الإسفلت الإسمنتي البترولي بدرجة غرز ( 86-100 ) وبما يتفق ومتطلبات المواصفات العامة .
ت‌- الطبقة اللاصقة : من الإسفلت سريع التجمد ومطابق لمتطلبات الدرجة (RC2) بموجب تصنيف الــ (AASHO) وبما يتفق مع المواصفات العامة والفرش بمعدل ( 0.5 كغ/م2 ) .
• طريقة القياس :
تقدر الكمية بالمتر المكعب بعد إجراء الرفع الطبوغرافي قبل وبعد فرش المجبول الإسفلتي المرصوص والمدحول فنيا

5- الأطاريف البيتونية :
يتم تنفيذ الأطاريف البيتونية المسبقة الصنع على جانب حول مبنى الإدارة حسب الأبعاد والمناسيب الواردة على المصورات وتنفذ على قاعدة بيتونية وبعرض 30 سم .
يجب أن تكون السطوح ناعمة ومنتظمة وفق القياسات باستعمال قالب معدني ويتم تعبئة الفواصل بالمونة الإسمنتية ، يجب أن يكون عيار الإسمنت المستخدم لبيتون الأطاريف 300 كغ/م3 والمقاومة المكعبية لبيتون الأطروفة لا تقل عن 220 كغ/م3 .
يجب العناية بالجزء المنفذ من الأطاريف ورشه بالماء حسب الأصول .

6- بلاط الأرصفة (حول مبنى الإدارة):
يكون بلاط الأرصفة بأبعاد ( 30×30 ) سم وسماكة 3 سم ويكون وجه البلاط محززا بشكل ترابيع وتكون البلاطة مؤلفة من طبقتين ، الطبقة الأولى طبقة الوجه بسماكة 0.6 سم على الأقل ومن عيار حجم واحد رمل إلى ثلاثة أحجام من الإسمنت ، والطبقة الثانية طبقة الظهر وهي من حجم واحد إسمنت إلى ثلاثة حجوم رمل بسماكة 1.9 سم .
لا يجوز تركيب البلاط قبل مضي 28 يوما على صبه ، ويجري التركيب بالمونة الإسمنتية من عيار 300 كغ / م3 .
بعد الانتهاء من تركيب البلاط وقبل مضي 48 ساعة يجب ترويب البلاط روبة من الإسمنت الصافي وذلك بعد تنظيف ورش سطح البلاط بالماء ، ويكون نوع الإسمنت المستعمل في الروبة هو نفس الإسمنت المستعمل في طبقة الوجه للبلاط ، ويجب رش الماء على البلاط بعد التركيب لمدة أسبوع .
يمنع المرور فوق البلاط أثناء العمل وحتى انتهاء الترويب وتماسك البلاط .
ترفض جميع الأجزاء التي يظهر فيها أي عيب من حيث عدم الاستواء أو عدم انتظام خطوط اللصاقات أو عدم التماسك مع المونة أو عدم تجانس اللون أو خطأ في الميول وعلى المتعهد إصلاح العيوب على نفقته الخاصة دون المطالبة بأية تعويضات .

7- أعمال التصوينة المعدنية :
• تنفذ التصوينة الفاصلة بين منشآت المعالجة والمطمر من الشبك المعدني بارتفاع ثلاثة أمتار و بفتحات قطر 5 سم وقطر السلك 3 مم
• يتم تنفيذ دعامات بيتونية مع الأساسات كل أربعة أمتار وفق المخططات
• يتم تنفيذ بوابة من الشبك بعرض 12 م


رابعاً أعمال تنفيذ منشأة تخزين النفايات الخطرة :

سيتم تنفيذ منشأة لتخزين النفايات الخطرة المتجمعة من كامل المحافظة حيث حددت دراسة المخطط التوجيهي معالجة النفايات الخطرة بشكل مركزي على مستوى القطر ونظراً لعدم تنفيذ هذه المنشأة حتى تاريخه فقد لحظ إمكانية تخزين النفايات الخطرة في الموقع لحين استثمار المنشأة المركزية
- الأعمال المطلوب تنفيذها :
منشأة من البيتون المسلح بأبعاد 15 × 25 متر و ارتفاع 2.5 متر ينفذ وفق ما يلي :
• حفريات المنشأة بأبعاد 17 × 27 متر وارتفاع 3 متر
• صب بيتون نظافة عيار 200 كغ / م3 تحت قاعدة المنشأة
• صب أرضية وجدران المنشأة من البيتون العادي عيار 250 كغ / م3 على أن يكون القالب معدني
• إضافة مواد عزل للبيتون لتحقيق الكتامة اللازمة للمنشأة
• تنفيذ رامب نزول للمنشأة
• تنفيذ ممر حول المنشأة بعرض 1 متر
• تنفيذ جدار من البلوك الأسمنتي عرض 20 سم وارتفاع 2.5 متر حول المنشأة
• تنفيذ مظلة معدنية لحماية المنشأة من الأمطار
• تنفيذ بوابة معدنية بعرض 3 متر
• تنفذ الأعمال الواردة أعلاه وفق المخططات والتصاميم المرفقة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
دفتر الشروط الخاصة لمشروع مطمر نفايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: معالجة النفايات الصلبة :: طمر النفايات-
انتقل الى: