منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 المراجعة البيئية - المراقبة الفيزيائية للمنشأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: المراجعة البيئية - المراقبة الفيزيائية للمنشأة   الخميس أبريل 26, 2012 3:54 pm

- مخازن المواد، كيفية تداولها واستعمالها: تتضمن المنشأة مخازن المواد الأولية. حيث أن تداولها داخل المنشأة واستعمالها يؤدي إلى إهدار كميات منها في أرض المخازن والموقع. يدوّن القائم بالمراجعة أنواع المواد الأولية ويسجل ملاحظاته حول عمليات التخزين والتداول والاستعمال، مع تحديد إمكانيات انتشار هذه المواد عن طريق التبخر مثلاً. وكذلك مدى تآكل الجدران والأرضيات والصدأ على براميل المواد، وتراقب المصاريف أيضاً وإجراءات الحماية المتخذة.
- المياه المالحة: تفحص المياه والمياه المالحة في المنشأة والمياه الداخلة في العمليات، يراقب ويسجل القائم بالمراجعة كافة العمليات التي تدخل فيها المياه، وتسجل المواد الكيميائية الخطرة وغير الخطرة التي تنطلق في الهواء. تراقب فتحات التهوية والأنابيب والصمامات وأجهزة حرق الوقود والانطلاقات الغازية من المذيبات وأنظمة مراقبة الإصدارات والروائح.
- الفضلات الخطرة وغير الخطرة: تنتج الفضلات السائلة والصلبة من العمليات الصناعية ومن الخزانات والمستودعات ووحدات المعالجة. يجب تقدير كميات الفضلات الناتجة وأنواعها وكذلك كميات وأنواع الفضلات التي تتم معالجتها والتخلص منها وكذلك مراكز المعالجة.
- صفات التربة والمياه الجوفية: تسجل كافة الملاحظات المتعلقة بالضرر اللاحق بالتربة والنباتات المحيطة (اصفرار، الأوراق، موتها...). يجب تقييم الاستعمالات السابقة للأراضي (تخزين، طمر، معالجة فضلات ...). تراقب التجمعات المائية والحفر الفنية خاصة إذا كان لها علاقة بمعالجة الفضلات.
يتضمن الملحق (أ) من هذه الوثيقة معلومات تساعد القائم بالمراجعة على طريقة ترتيب المعلومات الفيزيائية الواجب مراقبتها والسؤال عنها. لقد نظمت الخطوات تبعاً للفئات (خزن المواد، الكيميائية...) أو حسب الوسط (مياه جوفية ...) إلا أنه من المفضل أن تتم مراقبة كل وحدة بشكل متكامل.
تجري مراقبة المنطقة المحيطة بالمنشأة قبل الدخول لها مما يسمح بالمعاينة لبعض مصادر التلوث كنقاط صرف المياه وصرف الغازات. وتتم عملية المراقبة سيراً على الأقدام وعلى المحيط الخارجي للمنشأة، ويلاحظ أثناء ذلك الروائح الصادرة والأغبرة المنطلقة وغيرها من الملوثات. ويمكن استعمال مخطط المنطقة للتوجه وللتحضير لهذه المراقبة الخارجية وبعد الانتهاء من المراقبة الخارجية تتم المراقبة الداخلية حيث يركز الاهتمام على:
• الحواجز الخارجية • مراكز تخزين الفضلات الخطرة بما فيها الحاويات والأوعية
• مصارف المياه المالحة • مراكز تخزين الفضلات الصلبة بما فيها الحاويات والأوعية
• المراكز الداخلية لصرف الفضلات بما فيها التجهيزات • محطات معالجة الفضلات الخطرة
• مصارف مياه السيول • مراكز إنتاج الطاقة وتوزيعها
• محطة معالجة المياه المالحة إن وجدت • مركز الصيانة
• المراكز المغطاة لتخزين المواد ومراكز التعبئة • المخابر إن وجدت
• المراكز المكشوفة لتخزين المواد ومراكز التعبئة • مراكز التصنيع والإنتاج

وعلى القائم بالمراجعة أن ينظم وقته لتحقيق أهداف عملية المراجعة، ويمكنه التقاط الصور الفوتوغرافية لتحضير التقرير النهائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
المراجعة البيئية - المراقبة الفيزيائية للمنشأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: البيئة :: المراجعة البيئية-
انتقل الى: