منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 المراجعة البيئيـــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: المراجعة البيئيـــــة   الخميس أبريل 26, 2012 3:52 pm

المراجعة البيئية
تعريف المراجعة البيئية:
المراجعة البيئية هي آلية تهدف إلى تحديد الشروط البيئية وطبيعة ومدى المشاكل البيئية في منشأة صناعية أو أية منشأة قائمة. حيث يتم التعرف على مشاكل التلوث في منشأة ما من خلال خطوات وطرق مفصلة تؤدي إلى نتائج مضمونة بالحصول على معلومات عن وجود ومدى انتشار الضرر في منطقة محددة. ويتضمن الضرر البيئي تلوث التربة والمياه الجوفية إضافة إلى تلوث الهواء والمياه السطحية.
و الأهم من ذلك إن المراجعة البيئية تؤدي إلى تحديد أسباب الضرر البيئي وكيفية معالجته والتحكم به.

أهمية عملية المراجعة البيئية:
تستعمل عملية المراجعة البيئية للحصول على معلومات كيفية وكمية لفهم أفضل لمشاكل التلوث. وفي حالات متعددة تسمح هذه بتقييم إجراءات مكافحة التلوث المختلفة إن وجدت، كما تقترح طرائق وبدائل للتحكم في الحالات الأخرى.

هدف المراجعة البيئية:
تهدف المراجعة البيئية إلى إجراء بحوث وتحاليل وعمليات تقييم لعمليات الإدارة البيئية لمنشأة، والشروط المحيطة بالموقع. ومن ثم القيام بتحديد المشاكل أو الأضرار البيئية في المنشأة، والتي يمكن أن تتضمن مقارنة للنشاطات التي تتم في الموقع مع المواصفات أو الشروط البيئية التي وردت في الترخيص (الموافقة البيئية على إقامة المنشأة). وكذلك القيام بتقييم التحسينات التي تمت في المنشأة كالتعديلات التي تمت على عملية التصنيع والتعامل مع المواد والفضلات (هواء، ماء، فضلات صلبة) والإدارة التنظيمية. إضافةً إلى تحديد شروط المواقع التي تتطلب معالجة كالتربة الملوثة والمياه الجوفية الملوثة.
دور المراجعة في المراقبة البيئية:
تهدف المراقبة البيئية إلى تقييم آثار النشاطات التنموية على البيئة. وتعتبر عملية المراجعة البيئية نوعاً خاصاً من المراقبة التي تتم على المنشأة العاملة وتتضمن المراقبة البيئية أيضاً تقييم الأثر البيئي.
(تختلف عملية تقييم الأثر البيئي عن المراجعة البيئية باعتبارها تقوم بتحديد وتوقُّع وتقييم الآثار على المنطقة المحيطة بما فيها التجمعات البشرية). أما بالنسبة للصناعات التي تسبب ضرراً بيئياً، كالصناعات الكيميائية مثلاً فإن عمليات مراجعة دورية تكون متضمنة في إجراءات الحماية التي اعتمدتها عملية تقييم الأثر البيئي.
3-2 أساليب المراجعة البيئية:
تشمل عملية المراجعة البيئية عدداً كبيراً من النشاطات التي تظهر مدى مطابقة الإجراءات المتخذة في منشأة صناعية ما للأهداف البيئية. وهناك عدة أنواع من المراجعة البيئية.
- مراجعة لعمليات تخفيض إنتاج الفضلات: ويتم خلالها التحقق من كميات وأنواع الفضلات المنتجة وكيف يتم التخلص منها وتتم خلال هذه العملية مراقبة عمليات التصنيع والمنشآت الصناعية بحيث تسمح لإدارة الشركة بالتعرف على أساليب حركة المواد في المنشأة والتركيز على النقاط أو المراحل، حيث يمكن تخفيض إنتاج الفضلات وتوفير الأموال.
- مراجعة المطابقة: ويتم خلالها تحديد مدى مطابقة الإجراءات المتخذة في المنشأة مع الأنظمة البيئية وسياسات الشركة. تقوم الشركة داخلياً بتنفيذ هذه العملية من قبل كوادرها وبمساعدة خبراء اختصاصيين. تهدف هذه المراجعة لتخفيض الخطورة الفنية والمالية الناتجة عن عدم تطبيق الأنظمة.
- مراجعة الخطورة: تهدف إلى التحقق من مدى الخطورة الناتجة عن العمليات الصناعية والإجراءات المتخذة لإزالة أو تخفيض هذه الخطورة.
- مراجعة للمسؤولية: تستعمل لتحديد المسؤوليات المالية والقانونية الناتجة عن وجود مشكلة تلوث ما وغالباً ما تقوم بها مؤسسات خاصة. تنفذ عمليات التحقق بآلية واحدة وتعتبر منتهية عندما يتم تحديد:
 مدى التجاوز للأنظمة البيئية  مدى الخطورة  المسؤوليات
3-3 برنامج المراجعة الفعالة:
- الأهداف: تعتبر عملية تحديد الهدف من برامج المراجعة أحد العوامل الأساسية لنجاح عملية المراجعة. ويجب أن تعلم كافة الفعاليات والعناصر المشاركة في عملية المراجعة بهذه الأهداف كالفعالية الصناعية والكوادر العاملة وقطاعات الدولة المختلفة وقطاع البيئة، إن عدم وضوح الأهداف يؤدي إلى بعثرة الجهود وعدم الوصول إلى نتائج المرجوة.
- المجال: تتعلق فعالية برامج المراجعة بمدى دقة الحدود التي يجب أن تنفذ ضمنها، وحتى على مستوى المراجعة الذاتية. وترسم هذه الحدود بناء على الأهداف وعلى الموارد المالية المتوفرة بشكل رئيسي.
- خطوط المراجعة: تزداد فعالية المراجعة عن طريق تطوير واستعمال تعليمات وطرق واضحة عن كيفية تنفيذ عملية المراجعة وتساعد هذه الخطوات القائم على المراجعة في تنفيذها وتحقيق الأهداف منها.
- التقارير المكتوبة: تزداد فعالية المراجعة بكيفية كتابة التقارير التي يجب أن تتضمن:
- النتائج الدقيقة والمفصلة للمراجعة
- معلومات مفصلة ووثائق داعمة
- تأكيدات حول التطبيق النوعي للطرق الموصوفة
- مقترحات مساعدة لاتخاذ الإجراءات المناسبة
- المتابعة:تتحقق نتائج المراجعة بعملية المتابعة الدقيقة للإجراءات التصحيحية وطرق تنفيذها.
وتجري عملية المراجعة البيئية عادة على مرحلتين:
 مراجعة من النوع I يتم خلال هذه المرحلة وصف دقيق للعمليات الصناعية يهدف إلى تقييم شروط الموقع وتحديد المشاكل البيئية وتطوير توصيات لحل المشاكل.
 مراجعة من النوع II وينفذ إذا كانت عملية المراجعة من النوع I لم تعط المعلومات الكافية لإصلاح وحل المشاكل، وتتم في الموقع. فمثلاً إذا وجد خلال عملية المراجعة من النوع I أن هناك مشكلة مياه فإن عملية الاعتيان والتحليل تقع ضمن مرحلة المراجعة من النوع II حيث تحدد كماً ونوعاً أنواع الملوثات.


يمكن أن يشارك في عمليات المراجعة ممثلون من قطاعات أخرى كالصحة والري والتأمينات الاجتماعية والصناعة وغيرها، بحيث تسمح عمليات المراجعة بمشاركة القطاعات الأخرى التي سيكون لها دور في حل المشاكل التي ستحدد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
المراجعة البيئيـــــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: البيئة :: المراجعة البيئية-
انتقل الى: