منتدى البيئة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين
هذا المنتدى لكل المهتمين بالبيئة آملين اختيار المواضيع التي تناسب المهتمين بالبيئة مع الاحتفاظ بالآداب العامة للمنتديات العلمية

منتدى البيئة

يعنى بالاهتمامات البيئية والمحافظة على عالمنا خال من التلوث بانواعه وإدارة ومعالجة النفايات وتدويرها بإشراف المهندس الاستشاري أمير البخاري وأحمد الجلاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى البيئة تشاهدون ابرز المواضيع الهامة في مجال البيئة وتحت اشراف اهم الباحثين والاستشاريين في مجال البيئة مع تحيات ادارة المنتدى .

شاطر | 
 

 إدارة النفايات الصلبة في قطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير البخاري
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 62

مُساهمةموضوع: إدارة النفايات الصلبة في قطر   الأحد فبراير 18, 2018 7:31 pm

تعتبر إدارة النفايات البلدية الصلبة أحد أخطر وأصعب التحديات التي تواجهها جميع البلدان في الشرق الأوسط. وقد أدت عوامل عديدة في زيادة تراكم هذه النفايات الصلبة على أرجاء المنطقة. ومن هذه العوامل على سبيل المثال ارتفاع معدل النمو السكاني، المدنية، الهجرة، النمو السريع في المجال الصناعي والتوسع الاقتصادي أيضا. فمن المثير للاهتمام، أن معدل النفايات الصلبة التي تنتج من الشخص الواحد في دول مجلس التعاون الخليجي تعد الأعلى نسبة في العالم. وقد أدى هذا الارتفاع في حجم النفايات الصلبة إلى خلق بيئة غير صحية لسكان منطقة الشرق الأوسط. حيث قدر حجم هذه النفايات ب 150 مليون طن سنويا.

النفايات البلدية الصلبة في قطر
تعد النفايات البلدية الصلبة ثاني أكبر مولد للنفايات في قطر. فتنتج هذه الدولة ذات المليون و 800 ألف نسمة أكثر من 2.5 مليون طن من هذه النفايات سنويا, أي ما يعادل 1.6 كجم لكل فرد في اليوم الواحد, و وفقا لدراسات حديثة، ارتفعت هذه النفايات إلى 7000 طن يوميا. وأيضآ أشارت هذه الدراسات أن ما يقارب 60 بالمائة من هذه المخلفات تتألف من مواد عضوية. في حين تعتبر بقية هذه النفايات قابلة للتدوير مثل الزجاج المعادن والورق والبلاستيك.
تعتبر البلديات المحلية هي الجهات المسؤولة عن جمع النفايات الصلبة في قطر بشكل مباشر، عبر اتخاذ خطوات لوجستية بالشراكة مع جهات معينة في القطاع الخاص. فيتم جمع ونقل هذه النفايات عبر شاحنات كبيرة مخصصة تغطي أنحاء قطر. ولكن للأسف الطريقة الوحيدة والشائعة للتخلص من هذه النفايات هو عبر دفنها في مرادم مع العلم بأن هذه الطريقة لا تعتبر حل جيد وبالخصوص في دولة تتميز بصغر مساحتها كدولة قطر. ومن أشهر المرادم في قطر أم الأفاعي المخصص للنفايات البلدية ، مردم روضة راشد لنفايات البناء والهدم، وأخيرا مردم الكرانا لنفايات الصرف الصحي.

استراتيجية الدولة
وفقآ للاستراتيجية التنموية الوطنية في دولة قطر 2011-2016، توضح أن قطر تتوجه في اعتماد استراتيجية متعددة الأوجه لاحتواء مستويات النفايات الناتجة عن الأماكن السكنية , المواقع التجارية والصناعية وأيضا تعزيز خطط لإعادة التدوير. وتعتزم الدولة أيضا على اعتماد التسلسل الهرمي في تبني هذه الخطط. حيث أن الخطوات المراد تتبعها هي كالتالي: الوقاية من أخطار هذه النفايات، تقليل كميتها ، إعادة استخدامها، إعادة تدويرها و توليد طاقة منها. أما دفن هذه النفايات فهو الخيار الأخير المتبع في التخلص منها.
و تعمل دولة قطر في المستقبل القريب على تبني خطة شاملة لإدارة النفايات الصلبة, والتي من أهم أجندتها تنسيق أنشطة متعلقة بإدارة هذه النفايات سواْء في المنشآت المنزلية , الصناعية , التجارية و في صناعة البناء والتشييد أيضآ. فالهدف المنشود من هذه الخطط هو إعادة تدوير ما يعادل 38٪ من النفايات الصلبة مع العلم أنها لم تتجاوز نسبة 8% حاليا.

مركز إدارة النفايات الصلبة المحلية القطري
بعد أن تم ملاحظة حجم الخطر الناتج من النفايات الصلبة، ، أنشأت الحكومة القطرية مركز لإدارة النفايات الصلبة المحلية في مدينة مسيعيد الصناعية. وقد وصلت تكلفة المشروع إلى 2 مليار دولار. تم تصميم المركز بحيث يتم تحقيق أقصى قدر من استعادة الموارد والطاقة من النفايات عن طريق تثبيت تقنيات لفصلها, معالجتها وإعادة تدويرها، و من ثم تحويل هذه النفايات إلى طاقة. وفقا لأهداف هذه الاستراتيجية، من المتوقع أن يقلل المركز من كمية النفايات المحلية التي تدفن لتصل إلى 3%- 5% مما سيقلل من نسبة النفايات التي يتم التخلص منها بهذه الطريقة بشكل عام إلى 64 %- 92%.
صممت هذه المنشأة، و التي تعالج حوالي 1550 طن في اليوم الواحد، صممت لتوليد طاقة كافية لتشغيل الأجهزة و المعدات المختلفة وتلبية مطالب المصنع، كما أنها توفر طاقة بحجم 34.4 ميغاواط لدعم شبكة الكهرباء الوطنية. بالإضافة إلى ذلك سيكون هناك خمس محطات تحويل (جنوب الدوحة وغرب الدوحة، المنطقة الصناعية، دخان وآل خور) مجهزة لاستقبال المواد القابلة للتدوير مثل الزجاج الألمنيوم والورق والبلاستيك، والتي سوف تساعد على تقليل كمية النفايات التي تذهب لمردم أم الأفاعي. يهدف هذا المشروع لجعل قطر دولة رائدة في الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://environment.3oloum.com
 
إدارة النفايات الصلبة في قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيئة :: النظافة العامة وإدارة النفايات :: إدارة النفايات الصلبة-
انتقل الى: